| التوهم بتبديل الأشخاص.. طبيب يكشف أغرب الاضطرابات النفسية وطريقة العلاج

هناك العديد من الأمراض النفسية النادرة والغريبة التي تؤثر في حواس الأشخاص وإدراكهم ومن أبرزها متلازمة «كابجراس» وهو اضطراب يصاب به الإنسان فيتوهم أن صديقه أو زوجته أو والديه أو أي شخص قريب من الأسرة قد تبدل بشخص آخر يريد إيذائه الذي يعد من أغرب الاضطرابات النفسية.

وفي هذه الحالات يمكن أن يصل الأمر لدى بعض المرضى إلى الشك في أن من حولهم أشخاص مزيفين، وربما يتسبب المرض في محاولة الشخص للهروب من أسرته أو يحاول الدفاع عن نفسه بأساليب مندفعة.

وكشف الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، عن أغرب حالة لمريض نفسي مرت عليه، إذ يعرف المرض باسم «توهم كابجراس» ويتسم بتصوّر المريض بأن شخصًا معينًا في حياته قد تمّ استبداله بشخص آخر يشبهه.

ما هو توهم كابجراس؟

وقال استشاري الطب النفسي إنَّ الحالات التي تعاني من وهم «كابجراس» هي أغرب الحالات التي مرت عليه إذ يشعر المريض بأن أمه قد أُبدلت بأخرى تكرهه وتريد التخلص منه، وأعراض هذا المرض تجعل المصاب بها يتوهم بأن أحد أفراد عائلته تمّ استبداله أو تلبّسه بشخص آخر يشبهه.

وهم فريغولي.. أغرب الاضطرابات النفسية

وأوضح «فرويز» في تصريحات خاصة لـ«» أنَّ وهم فريجولي يعد حالة نادرة أيضًا ومعاكسة تماماً لتوهم «كابجراس» إذ يتوهم المريض أن جميع الأشخاص في المجتمع ليسوا إلا شخصاً واحداً يتغيّر شكله أو يقوم بالتنكّر بطريقة متقنة للغاية ويقوم بمطاردته وإزعاجه دائماً.

وكشف المدرس بكلية طب عين شمس أنَّ آخر حالة لمتلازمة «كابجراس» مرت عليه تتلقى العلاج في الوقت الحالي، وهي تتوهم بأن جميع أفراد عائلتها قد تبدلوا بآخرين يشبهونهم وتعاني من موقف عدائي من قبل أخواتها وترفض التحدث معهم.

مضادات الفصام تعالج متلازمة «كابجراس» 

وتابع «فرويز»: «تشعر الفتاة بالعزلة والتوتر وتتوهم بأن أطفالها ليسوا حقيقيين ووالدتها ليست أمها الحقيقية بل أن شخصًا آخر يتنكر بملامحها وتبلغ الفتاة من العمر 26 عامًا، ويتضمن علاجها بعض مضادات الفصام والهلاوس وأعراض الاكتئاب».