| الجانب المظلم للاعبي كرة القدم.. معرضون للإصابة بالخرف

في إحدى الدراسات التي أجريت عن الإصابات الخطيرة للاعبي كرة القدم، اكتشف أنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة في المستقبل، وأيضًا معرضون للإصابة بمعدل 3 مرات ونصف أكثر من الشخص العادي، مما جعلهم أكثر عرضة للوفاة، ورجح العلماء في جامعة جلاسكو في اسكتلندا، أن السبب الرئيسي هو ضرب الكرة بالرأس.

القصة بدأت بوفاة لاعب كرة قدم

وبحسب الدكتور محمد فوزي، أخصائي المخ والأعصاب، فإن مزاعم الدراسة جاءت بعد وفاة «جيف أستل»، مهاجم نادي ويست بروميتش ألبيون الإنجليزي، وأضاف خلال حديثه لـ «»، أن ذلك  نتيجة إصابات متكررة في الرأس، وقارنت الدراسة بين موت 7,676 لاعبا سابقا و23,000 من الأشخاص الطبيعيين.

أمراض يصاب بها لاعبو كرة القدم

وأكد «فوزي»، أن الدراسة أجريت بتفويض من اتحاد كرة القدم، للبحث في كيفية وفاة اللاعب «جيف أستل»، موضحًا أن خطر إصابة لاعبي كرة القدم السابقين يزيد مقارنة بغيرهم،  فيما يتعلق بمرض ألزهايمر ومرض العصبون الحركي ومرض الشلل الرعاش.

لاعبو كرة القدم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب

وعلى الجانب الآخر، فإن لاعبي كرة القدم أقل عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المتعلقة بالقلب، والأمراض السرطانية في بعض الأعضاء، منها الرئة، إلا أنهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات في الجهاز العصبي.

فوائد عديدة لكرة القدم رغم الخطورة

ويؤكد أخصائي المخ والأعصاب، أنه يجب بذل كل جهد لتحديد العوامل التي تسهم في زيادة خطر الإصابة باضطرابات الجهاز العصبي، لمقاومة الخطر وتحديد كيفية معالجته، وذلك لا يتنافى مع أهمية كرة القدم والرياضة عامة بالنسبة للجسم، وهناك العديد من الفوائد الصحية يجب أن توضع في الاعتبار.