| «الجرجير» أكثر أنواع الخضروات الصحية في العالم.. دراسة: يقي من السرطان

يعد النظام الغذائي الجيد، واحدًا من عدة عوامل تساعد في الحصول على جسم صحي، وبالتالي فإن ما يأكله الشخص يساهم بشكل كبير في الحد من خطر تطور بعض الأمراض المزمنة مثل القلب والسكري وحتى السرطان.

فوائد تناول الجرجير 

أشارت دراسة جديدة نشرت في مجلة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «Preventing Chronic Disease» إلى أن الجرجير يعد من أكثر الخضروات الخضراء الصحية في العالم»، إذ يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، كما صنف كواحد من 41 نوعًا من الأطعمة القوية، وفقًا لما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

يحتوى الجرجير على الكثير من الفيتامينات التي تعمل على الوقاية من أمراض السرطان مثل فيتامينات «K،C،A» بحسب ما ذكرته ستيفاني نيلسون أخصائية التغذية، مضيفة أن الجرجير من عائلة الخضروات الصليبية التي تساعد على منع تلف الخلايا، إلى جانب البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل.

وقال الدكتور مجدي بدران استشاري المناعة في تصريحات لـ«» إن الجرجير غني بمضادات الأكسدة المتنوعة التي تلعب دورًا في الوقاية من السرطان، حيث  تعمل مضادات الأكسدة عن طريق تعقب الشوارد الحرة وتحييد آثارها الضارة.

وتابع «بدران» أن الجرجير يساعد في الحفاظ على صحة خلايا الجسم وجعلها أقل عرضة للإصابة بالسرطان، كونه غني بفيتامين ك، الذي يبطئ سرطانات «الرئة، الدم، الكبد»، وتشمل الوظائف المكتشفة حديثًا لفيتامين «ك» تنظيم الإجهاد التأكسدي وموت الخلايا المبرمج، والالتهام الذاتي.

فوائد الجرجير للمناعة 

وأشار «بدران» إلى أن الجرجير يرفع المناعة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وتوفر فيتامين سى وفيتامين أ، وتوفير حمض الفوليك والألياف التي تغذي البكتيريا النافعة، ما يعزز المناعة ويقلل من الحيز المتاح للبكتيريا الضارة.