| الجزر يساعد البشرة على مقاومة أشعة الشمس.. أستاذة أمراض جلدية توضح

في فصل الصيف يتعرض الكثيرون لعدة أضرار بسبب أشعة الشمس القوية، من الحروق والتصبغات والحبوب، وهو ما يجعل البعض يعزف عن الخروج صباحا، بينما يحرص آخرون على اتباع نظام صحي للبشرة باستمرار، وأيضا غذائي، إذ تبين أن الجزر مفيد للبشرة.

وتعتبر البشرة الفاتحة الأكثر تعرضا لآثار أشعة الشمس الضارة والحروق، وفقا للدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها، لذا نصحت أصحابها بأن يكون تعرضهم للشمس قليل جدا واستخدام كريمات الوقاية، ذات الصلة بنوع ولون البشرة.

أهمية الجزر في دعم البشرة

ونصحت أيضا بضرورة تناول الجزر لتحسين البشرة، إذ قالت «سند»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، مقدمة برنامج «8 الصبح» على قناة dmc: «هناك مأكولات معينة تساعد البشرة على مقاومة أشعة الشمس، وبخاصة تلك التي تحتوي على كاروتين، من أهمها على الإطلاق الجزر، إذ أنه غني بمضادات الأكسدة التي تقلل التأثير الضار لأشعة الشمس على البشرة».

وتابعت أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها، أن كريمات أكسيد الزنك تساعد على مقاومة تأثيرات أشعة الشمس: «لما ندهنه على البشرة كأننا بنكون حطينا مرآة عليها، بيعكس أشعة الشمس ويمنع تأثيراتها الضارة على الجلد، كما أنه يكون مناسب جدا للأطفال».

أزمة أكسيد الزنك

أما أصحاب البشرة الدهنية، يعانون من زيادة الحبوب وظهور بثور سوداء، بسبب أزمة أكسيد الزنك، وفقا لـ«سند»، أن أصحاب البشرة الدهنية يمكنهم استخدام كريمات وقاية من الشمس في صورة «ميلك» وليس الكريمات، ناصحة الجميع بالابتعاد عن التعرض للشمس في الذروة.

كما وجهت أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها نصيحة بضرورة استخدام برنيطة واسعة الإطار حتى تتعرض البشرة للظل بشكل كبير يحميها من أشعة الشمس، كما أكدت على أهمية عدم زيادة فترات ارتياد البحر أثناء المصايف، وبخاصة في فترة الذروة.