| الحاجة فهيمة والإبراشي.. جمعتهما حلقة برنامج «كل يوم» ورحلا بالشهر نفسه

«شخصية أبهرت الجميع، تختصر حكمة الحياة لسنوات، تعني الصبر والأمل، التعب والشقاء».. هكذا قدم الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، الحاجة فهيمة علي إبراهيم، عبر برنامجه «كل يوم»، المذاع عبر شاشة قناة «ON»، في عام 2019، عقب تكريمها من الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ ليشاء القدر أن يجمعهما اللقاء التلفزيوني وشهر الوفاة، بعد مرور عامين على لقائهما.

وتوفي «الإبراشي»، يوم 9 يناير الجاري، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، لتلحقه  الحاجة فهمية، بعد فترة وجيزة، إذ رحلت اليوم 28 يناير 2022.

الحاجة فهيمة لـ«الإبراشي»: ربنا يبارك في عمرك 

وقبل ما يقرب من عامين ونصف، حلت «فهمية» ضيفة ببرنامج «الإبراشي»، إذ ترك لها مساحة للتعبير عما مرت به في حياتها ونصحها للأجيال بناء على تجربتها البسيطة، لتكوّن عائلة من 53 فردا ما بين أبناء وأحفاد، ليصفها أن وجهها يعبر عن الأسرة المصرية التي تجاوزت الآلام؛ لترد عليه بدعوة نابعة من قلبها: «ربنا يباركلك في عمرك ويهديك».

وخلال الحلقة، قالت الحاجة فهيمة، الراحلة عن عمر يناهز 109 عاما، إنها فلاحة عاشت ظروف قاسية عبر وفاة والدها مما جعلها تتجه للتجارة من أجل تربية أبناءها: «تاجرت في سمنة وخضار كنت أجي مصر أبيع أروح كل مكان، ربنا باركلي ودايما بقول لازم يكون في قرش للسوق وقرش للصندوق».

الإبراشي: الحاجة فهيمة تعلم الحكمة 

الرضا بما قسمه الله وعدم الطمع بأموال الغير والبعد عن الغش هي تقاليد بسيطة تميزت بها «فهيمة»، ورسختها في أذهان أبناءها متيقنة أن ذلك سبب في ستر الله، معبرة: «مشيت عليا العربية 5 مرات العمر من عند الله والستيرة من عنده».

حديث الحاجة فهيمة جعل الإبراشي، يردد كلمات نابعة من داخله ربما يتذكرها جمهوره حتى هذه اللحظة وهي: «الست فهمية تشع من عينها ما كل ما يمكن تتخيله من آمال وعزيمة وقوة، الحكمة تتعلموها من الحاجة فهيمة واللي زيها يختزلوا كل قصص الكفاح والشقاء.. عائلات أتبنوا من التعب والصبر».