| «الحجز الإلكتروني» يغلق شباك التذاكر ويمنع زحمة الطوابير

يستمر وباء «كورونا» ملقياً بظلاله على كل شىء، فبعد أن فرض علينا العزلة وارتداء الأقنعة واستخدام المطهرات، يدفعنا الآن إلى الحجز الإلكترونى كطريقة جديدة لتلقى الخدمات دون الحاجة إلى الوقوف فى الطوابير وأمام شباك التذاكر.

«حجز المصيف إلكترونياً» قرار اتخذه اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بتفعيل خدمة الحجز الإلكترونى لشواطئ الإسكندرية على موقع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، فى خطوة هى الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية، وتأتى فى إطار رؤية الدولة نحو التحول الرقمى، وتوافقاً مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار «كورونا».

وعلى الفور استجاب المئات للفكرة، وتم تسجيل 915 حجزاً إلكترونياً لشواطئ الإسكندرية خلال الأسبوع الأول من تدشين الخدمة.

وحكى هشام عقاب، موظف فى جامعة الإسكندرية، أنه لأول مرة يجرب خدمة الحجز الإلكترونى لشواطئ الإسكندرية، فبعد أن ألحّ عليه أطفاله الصغار بالذهاب إلى الشاطئ، وقرأ عن الخدمة الإلكترونية، دخل على الموقع وحجز تذاكر لشاطئ «السرايا» المجانى.

وقال «هشام» لـ«» إنه دخل على الموقع الإلكترونى، وقبل نزول الشاطئ تأكد أن نسبة إشغال الشاطئ 25% فقط، وأنه متاح لاستقباله، حيث قام الموقع بإبلاغه أن سعر تذكرة الدخول 5 جنيهات فقط، فقرر الحجز الإلكترونى للشاطئ، وأوضح أنه قام بإدخال جميع البيانات المطلوبة للحجز، متمثلة فى الاسم ورقم الهاتف وعدد الأفراد، ورقم البطاقة الشخصية.

التزم «هشام» بميعاد الوجود، وتفاجأ أثناء وجوده فى الشاطئ قبل الـ١١ صباحاً بأن الحجز الإلكترونى مفعّل، وأن اسمه فى القائمة، ولم يكن يتخيل أنه سيكون له نصيب فى الدخول، وأن هناك التزاماً من قبَل عمال «السياحة» فى الإسكندرية بالحجز وغلق الشاطئ عند اكتمال النسبة المحددة.

حجز تذاكر معرض الكتاب إلكترونياً هو ما أقرته أيضاً اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ52 لسنة 2021، المقرر إقامتها فى الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021، وذلك بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، منعاً للتزاحم.

رحّب بالفكرة كثير من المواطنين، من بينهم هبة عبدالمنعم، التى اعتادت زيارة المعرض كل عام، وساءها تأجيله فى الدورة الماضية لدواعى انتشار فيروس «كورونا»، ما جعلها تعقد النية دون تردد على حجز تذكرة المعرض إلكترونياً، وتجاهل الآراء التى تحذر من زيارة المعارض فى ظل الجائحة: «فكرة التسجيل إلكترونياً جيدة، حتى فى غير وجود وباء كورونا، أنا شخصياً كنت أنزعج من فكرة الطوابير وقطع التذاكر، وبالتالى الخطوة جيدة وتوفر الوقت والجهد، وتقضى على الزحام والتكدس».