| الحياة تبدأ بعد الـ60.. قصة 6 أصدقاء مسنين يقضون وقتهم في السفر والمرح

«الحياة تبدأ من بعد الـ60 عامًا».. جملة اختارها الدكتور ماهر توفيق، طبيب أسنان، في العقد الثامن من عمره، للتعبير عن علاقة الصداقة القوية التي جمعته مع 5 آخرين، تقاربوا معه في مرحلته العمرية، وشابهوه سمات الشخصية وطريقة التفكير، بعد أن تقابلوا لأول مرة منذ نحو 11 عامًا، باتوا يقضون أغلب وقتهم سويًا في استمتاع وفرح، فضلًا عن رحلاتهم المتعددة داخل مصر.

بداية التعارف بين «ماهر» وأصدقائه

روى «ماهر»، صاحب الـ78 عامًا، لـ«»، قصة تعارفه على أصدقائه الخمسة الآخرين، وهم ممدوح، سالم، علي، عارف ومصطفى، موضحًا أنه طبيب أسنان عمل في دول مختلفة، منها إيران والكويت، وبعد إنهاء مسيرته العملية عاد إلى مصر عام 2010، وبات يتردد كثيرًا على النادي الأهلي بمدينة مصر بحكم عضويته فيه منذ عام 1973، وأنه هناك تقابل مع أصدقائه هولاء وبدأت مشاعر الحب والود تنمو بينهم بعد أن تشابهوا في الاهتمام والنظرة العامة للحياة.

«الحمد لله علمنا أولادنا وأدينا رسالتنا كاملة فعايزين نعيش الباقي من عمرنا في صحة وسلام وأمان»، بحسب «ماهر» ابن حي السيدة زينب محافظة القاهرة، وأنه يحرص وأصدقائه الخمسة الآخرين على الاستمتاع بوقتهم لأقصى درجة، من خلال تجنب الحديث في الأمور المُسببة للخلاف وتوجيه اهتمامهم فقط لقضاء وقت ممتع وهاديء إلى جانب الفرح بمشاعر الود والألفة التي جمعتهم.

التخطيط للسفر إلى مدينة دهب

إلى جانب رحلات السفر المتعددة داخل مصر التي يقضيها الأصدقاء الست سويًا، فهم يحرصون على التجمُّع 3 مرات في الأسبوع بمقر النادي الأهلي بمدينة نصر، خلال أيام السبت والثلاثاء والخميس ليقضوا وقتًا ممتعًا يتبادلوا فيه الحديث عن الذكريات السعيدة من الماضي وفترة الشباب، والأماكن التي يرغبون في السفر إليها سويًا: «رحنا أماكن كتير مع بعض، وحاليًا بنخطط إننا نسافر مدينة دهب في النص التاني من شهر 9 علشان تكون درجة الحرارة هديت شوية»، وفقًا لـ«ماهر».

وإلى جانب التقارب في الفكر والتشابه في الميول والرغبات التي جمعت «ماهر» وأصدقائه، وجعلتهم يقضون أوقاتا سعيدة معًا، فقد اختبر معهم مدى حقيقة مقولة «الصديق وقت الضيق»، إذ يجدهم بجواره بمجرد تعرضه لأي أزمة: «الفترة اللي فاتت مريت بوعكة صحية، وكانوا معايا دايمًا وكانوا وهما بعيد عني يكلموني كل ساعة ويشوفوني لو محتاج حاجة».

التطلع لخوض تجربة السفر للخارج

كما عاش هؤلاء الأصدقاء الستة، تجربة السفر معًا داخل مصر، يتطلعون لخوض تجربة السفر والرحلات للخارج، ما دفع «ماهر» إلى المشاركة في مسابقة للفوز برحلة خارجية، من خلال «جروب» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» متخصص في السفر والرحلات، إذ نشر صورته مع أصدقائه، مُعلقًا: «إحنا شله شباب مصريين فوق الـ70 سنة، تعرفنا على بعض من جروب الرواد من النادي بقالنا فوق الـ11 سنة، من ساعتها وإحنا بنشوف بعض دايمًا ومتواصلين سوا، ولأن الحياة فعليًا بتبتدي بعد الـ60 فإحنا بنسافر جوا مصر مع بعض في إسكندرية وشرم الشيخ ومطروح، وبإذن الله نكمل اللفة كلها».

وأضاف: «مفيش أي عائق حتى، وإننا بقينا كل واحد جدو في أسرته، إننا نستمتع بالسفر والفسح، وبإذن الله نكسب ونسافر برة مصر كمان»، وهو ما لاقى تفاعلًا كبيرًا من المتابعين، الذين أشادوا بصداقتهم وتمنوا لهم الصحة والسعادة ودوام محبتهم.