| الرقائق الإلكترونية تهدد أجهزة «آبل» الأمريكية: خفض إنتاج iPad

تواجه شركة «آبل» الأمريكية بعض المشاكل في إنتاج أحدث أجهزتها، «أيفون» و«آيباد»، التي طرحتهما في الأسواق خلال شهر سبتمبر الماضي، وبناء على ذلك تتوجه إلى تخفيض إنتاج أحدهما من أجل تعزيز إنتاج الآخر، بسبب الأزمة التي تضرب العالم حاليا في نقص الرقائق الإلكترونية، ما يؤثر بالسلب على كل الشركات.

وتحاول شركة «أبل» الأمريكية أن تخفض إنتاجها من iPad، في محاولة لتعزيز مكونات iPhone 13، إذ يتفاقم النقص العالمي في الرقائق، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليابانية «نيكي»، اليوم، نقلاً عن مصادر متعددة، موضحة أن تأثير نقص الرقائق يضرب ثاني أكثر الشركات قيمة في العالم بعد «مايكروسوفت»، بشكل مقلق، بحسب «ديلي ميل».

أرباح شركة «أبل» 

وعن أرباح الشركة الأمريكية، أقر الرئيس التنفيذي لـ«أبل»، تيم كوك، الأسبوع الماضي، بأن أزمة التوريد كلفت الشركة ما يقدر بنحو 6 مليارات دولار من العائدات في آخر ربع لها، مضيفا «إذا نظرنا إلى الربع الرابع للحظة، فلدينا حوالي 6 مليارات دولار في قيود بسبب مشاكل توريد الرقائق التي تؤثر على إنتاج iPhone و iPad و Mac».

ومع ذلك، أكد «كوك» أن الوضع سيتحسن في النهاية، على الأقل من ناحية كوفيد-19، إذ بدأت دول جنوب شرق آسيا تتعافى، مثل تايوان وفيتنام، من تفشي المرض، متابعا «أشعر أننا أحرزنا تقدمًا كبيرًا بشأن الاضطرابات المرتبطة بـ كوفيد».

خسرت شركة Apple المركز الأول باعتبارها الشركة الأكثر قيمة في العالم، وصارت Microsoft هي صاحبة اللقب، بعد تقارير أرباح الربع الرابع من 2021 التي صدرت الشهر الماضي.

أرباح «أبل» في الفترة الأخيرة

ربحت الشركة الأمريكية 1.24 دولار للسهم، وحققت إيرادات 83.4 مليار دولار خلال الربع الأخير من السنة المالية، ولا يزال iPhone يمثل جزءًا كبيرًا من عائدات Apple، إذ حقق 38.87 مليار دولار من المبيعات في الربع الأخير، مقارنة بـ 8.25 مليار دولار جلبها iPad.

وحققت أعمال «iPhone»، وهي أعلى منتجات Apple، حوالي 192 مليار دولار العام الماضي، كما حقق «iPad» الذي يهيمن على سوق الأجهزة اللوحية بأكثر من ثلث حصة السوق العالمية، ما يقرب من 32 مليار دولار.