| السبب وراء تعطل الفيس بوك.. مارك زوكربيرج يعتذر لملايين المستخدمين

حالة من الحيرة والدهشة سيطرت على ملايين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عبر العالم، إذ حدثت أعطال كبيرة في أشهر مواقع السوشيال ميدينا وهي: «فيسبوك، واتساب، إنستجرام» بالإضافة إلى جوجل، ويتصدر قائمة الأكثر بحثاً عبر محرك البحث «جوجل»، السبب وراء تعطل الفيس بوك.

وأعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لـ«فيسبوك»، عن السبب وراء تعطل الفيس بوك لأكثر من 6 ساعات خلال الفترة الماضية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم.

ثغرة «SEV».. السبب وراء تعطل الفيس بوك

وكشف «زوكربيرج» عن السبب وراء تعطل الفيس بوك، بأنه الأمر يعود إلى ثغرة تعرف باسم «SEV»، كانت السبب في تعطل الخدمات في فترة هي الأسوأ منذ سنوات: « لقد أمضينا الـ 24 ساعة الماضية في استخلاص المعلومات، وكيف يمكننا تقوية أنظمتنا ضد هذا النوع من الفشل، وكان هذا أيضًا تذكيرًا بمدى أهمية عملنا للناس».

وأكد الرئيس التنفيذي لأكبر مواقع التواصل في العالم، أن الجميع ازداد بحثهم خلال الساعات الماضية عن السبب وراء تعطل الفيس بوك، وهو ما يعني أن القلق الأعمق من انقطاع الخدمة في فيسبوك، ليس عدد الأشخاص الذين يتحولون إلى الخدمات التنافسية أو مقدار الأموال التي تخسرها الشركة الأمريكية، ولكن ما يعنيه للأشخاص الذين يعتمدون على خدمات الموقع للتواصل مع أحبائهم أو إدارة أعمالهم أو دعمهم.

وأبلغ المستخدمون يوم الاثنين الماضي، عن تعطل تطبيقات «Facebook و Instagram و WhatsApp و Messenger و Oculus»، وظهرت رسائل تفيد بحدوث خطأ عند تسجيل الدخول، واختفى موقع Facebook من الإنترنت، إذ استمر الانقطاع لأكثر من خمس ساعات، قبل أن تعود بعض التطبيقات ببطء إلى الحياة، على الرغم من أن الشركة حذرت من أن الخدمات ستستغرق وقتًا للاستقرار، مما دفع الكثيرين للبحث عن السبب وراء تعطل فيس بوك.

فيسبوك تعتذر للمستخدمين في أنحاء العالم 

واعتذرت فيسبوك لمستخدميها، وأن السبب فيما حدث، هو التغييرات في البنية التحتية الأساسية للإنترنت، والتي تنسق حركة المرور بين مراكز البيانات الخاصة بفيسبوك والمكواقع الإلكترونية الأخرى، والتغييرات تسببت في انقطاع الاتصالات وتوقف الخدمة.

ويستخدم أكثر من 3.5 مليار شخص حول العالم، التطبيقات السابقة للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، وتوسيع أعمالهم من خلال الإعلان والتواصل، بالإضافة إلى الاعتماد على فيسبوك لتسجيل الدخول إلى العديد من التطبيقات والخدمات الأخرى، مما يؤدي إلى تأثيرات دومينو غير متوقعة، مثل عدم تمكن الأشخاص من تسجيل الدخول إلى مواقع التسوق أو تسجيل الدخول إلى أجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة تنظيم الحرارة وغيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت.