| السر وراء سقوط أمطار رعدية على مناطق بالجمهورية: كتل هوائية السبب

في الوقت الذي بدأت درجات الحرارة في الارتفاع بشكل ملحوظ، حدث تقلبات جوية مختلفة بينها تساقط أمطار رعدية على جميع أنحاء محافظات الجمهورية، وذلك خلال الساعات الماضية، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث لوحظ أيضا نشاط للرياح مثير للرمال والأتربة، فيما توقع خبراء الأرصاد استمرار سقوط المطر إلى حد يصل للرعدية، خاصة بمجموعة من المناطق التي منها وسط وجنوب الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء. 

سر تساقط الأمطار الرعدية

ويعد السبب وراء تساقط الأمطار الرعدية حاليا في ظل ارتفاع درجات الحرارة، هو وجود كتل هوائية قادمة من منطقة البحر الأحمر مع امتداد منخفض جوي في طبقات الهواء العليا، ما تزيد الرطوبة بجانب درجات الحرارة التي تعمل على تسخين سطح الأرض مما يساهم في تكاثر السحب المنخفضة، بحسب ما أوضحته الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال حديثها مع «».

وتعد أبرز المناطق الشاهدة على سقوط تلك الأمطار الرعدية مدينة سفاجا والأقصر ومحافظة الإسكندرية وغيرها من المناطق، حيث تتكون عندما تكون كثافة الهواء قليلة تندفع إلى أعلى فتقابل في طبقات الجو العليا هواء باردا فيتجمد ويتكاثف وتتكون السحب، ما يؤدي إلى سقوط أمطار.

ما سبب العاصفة الترابية؟ 

ولم يكن تساقط الأمطار الرعدية هي الظاهرة الجوية الوحيدة التي تحدث، فمحافظات الجمهورية تجتاحها حاليا رياح مثير للأتربة تصل إلي حد العاصفة الترابية، حيث تصل سرعة الرياح ما بين 30 إلى 40 كيلومترا، تزامنا مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

ويعد السبب وراء تلك الرياح المثيرة للأتربة، هو مصدر الكتل الهوائية الصحراوية خاصة ببعض الأماكن من السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة وسيناء ومحافظة البحر الأحمر والأماكن المكشوفة بالقاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري.

وفيما يتعلق بذروة نشاط الرياح المثيرة للأتربة فتكون بداية فترة الظهيرة اليوم وحتى المساء، إذ تتزايد سرعات الرياح في هذا الوقت مقارنة بباقي اليوم.