| السعرات الحرارية في الحلويات.. كل 100 جرام بـ300 سعرة حرارية

يتطلع البعض إلى معرفة السعرات الحرارية في الحلويات في ظل عزومات شهر رمضان 2022، حيث عادة ما يتم تناول «القطايف والكنافة والجلاش والبسبوسة»، وغيرها من السكريات التي يعشقها الكثير ويتهافت على شرائها مهما كان سعرها بالمحلات أو عن طريق إعدادها بالمنزل. 

السعرات الحرارية في الحلويات

وعادة ما تكون الحلويات مرتفعة الدهون والسكريات والإكثار منها يساهم في زيادة الوزن، بحسب ما أوضحه الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية، خلال حديثه مع «»، مؤكدا أن قطعة من الحلوى مهما اختلف نوعها تزن 100 جرام تتراوح سعراتها الحرارية ما بين 300 و400 وفقا لنوع السمن والسكر وكميته. 

وأوضح «الحوفي»، أن السعرات الحرارية في الحلويات، يمكن تحديدها بحسب وزن الدهون والنشويات والسكريات، فالجرام الواحد من الدهون يقدر بـ9 سعرات حرارية، أما السكريات والنشويات فالجرام الواحد بمقدر 4 سعرات حرارية.

شروط تناول الحلويات

وعند تناول الحلويات هناك مجموعة من الشروط الواجب اتباعها، خاصة لمرضى السكر، وهي كالآتي :

– تناول كمية قليلة حتى لا يحدث ارتفاع معدل السكر في الدم.

– قبل الشروع في التناول يجب حساب السعرات الحرارية في الحلويات. 

– شرب كميات كبيرة من المياه بواقع 10 أكواب من الفطار للسحور. 

– ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميا. 

– بالنسبة لمرضى السكر لابد من الحرص على تناول الأدوية في موعدها.

– استشارة الطبيب فيما يخص النظام الغذائي.

وأكد الدكتور أحمد سبعاوي، مقرر اللجنة القومية لمكافحة الأمراض غير السارية، على صفحة وزارة الصحة الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن سبب ارتفاع السكر في الدم فيما يخص مرضى السكر رغم الصيام لساعات عديدة التي تتجاوز الـ14 ساعة في اليوم، هو تناول الحلويات الدسمة مثل القطايف والكنافة والياميش، بجانب الوجبات الغنية بالنشويات.