| الشمس بتضحك.. الثقوب الإكليلية تفسر صورة ناسا وتحذير من عاصفة وشيكة

الشمس بتضحك.. صورة نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا الأيام الماضية، بعد أن التقطها أحد أقمارها الصناعية، وحققت الصورة انتشارًا واسعًا ليس وسط المهتمين بمجال الفضاء وعلم الفلك فحسب، وإنما وسط معظم رواد الإنترنت.

الشمس بتضحك.. صورة نشرتها وكالة ناسا

صورة الشمس بتضحك التي التقطها مرصد ديناميكا الشمس التابع لناسا، في وقت سابق من هذا الأسبوع، وظهر على قرص الشمس نمط يشبه «وجه سعيد»، ونشرت وكالة الفضاء الأمريكية هذه الصورة يوم الأربعاء الماضي، عبر حسابها الرسمي على موقع التغريدات الصغيرة «تويتر»، معلقة: «اليوم، التقط مرصد ديناميكا الشمس التابع لناسا الشمس مبتسمة»، لافتة إلى أن تلك البقع الداكنة التي شوهدت على الشمس في الضوء فوق البنفسجي تُعرف باسم الثقوب الإكليلية، وهي مناطق تتدفق فيها الرياح الشمسية السريعة في الفضاء، وفقًا لموقع «سكاي نيوز العربية».

وأثارت صورة الشمس بتضحك التي نشرتها وكالة ناسا ردود فعل مختلفة لرواد الانترنت؛ إذ قارنها العديد منهم بقرع الهالوين المنحوت والأسد والشمس في عرض الأطفال «تيلي تابيز»، وعلى الرغم من المظهر الودود للشمس في هذه الصورة، إلا أن الخبراء حذروا من أن هذه الثقوب الإكليلية للشمس قد تعني هبوب عاصفة شمسية على الأرض؛ إذ أن الوجه الضاحك يقذف تيارًا ثلاثيًا من الرياح الشمسية باتجاه الأرض، وفقًا لموقع «سبيس ويذر دوت كوم».

مرصد ديناميكا الشمس

وعن مرصد ديناميكا الشمس الذي التقط صورة الشمس بتضحك والتابع لـ وكالة ناسا، فإنه يمثل مهمة مختلفة لوكالة الفضاء الأمريكية تهدف إلى التحقيق في كيفية نشوء النشاط الشمسي لمعرفة المحرك للطقس الفضائي؛ إذ يعمل على قياس الجزء الداخلي للشمس، وأيضًا غلافها الجوي ومجالها المغناطيسي ومخرجات الطاقة، وتم إطلاقه إلى الفضاء في 11 فبراير 2010.