| «الصحة العالمية»: بدائل السكر تسبب 5 أمراض خطيرة

استخدام بدائل السكر «سكر الدايت» ، بات الحل الأمثل أمام الأشخاص الذين يحاولون التحكم في وزنهم، وأحيانًا ما يجهل البعض مخاطرها ومدى تأثيرها على صحة الجسم، لذا دعت منظمة الصحة العالمية، إلى الامتناع تمامًا عن استخدام هذه البدائل بشكل نهائي.

تحذيرات من استخدام بدائل السكر

أشارت مجلة «Medical Xpress»، إلى أنّ المراجعة النهائية لـ320 دراسة علمية، ساعدت الخبراء على التوصل إلى أنّ بدائل السكر «المُحليات الصناعية»، ليس لها أي فائدة طويلة الأمد من شأنّها أن تعمل على تخفيض نسبة الدهون المتراكمة في الجسم، سواء البالغين أو الأطفال.

وأضاف الخبراء، أنّ استخدام هذه المُحليات على المدى الطويل، يمكن أن يتسبب للشخص في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات الأخرى لدى البالغين.

وبدائل السكر التي ذكرتها المنظمة في التوصية هي: الأسبارتام، أدفانتام، السيكلامات، النيوتام، السكرين، السكرالوز، الستيفيا، في حين لم تشمل القائمة السكر الكحولي عالي السعرات الحرارية، مثل البوليولات.

مشكلات تصل حتى إصابة الكبد

وبخلاف هذه البدائل دعت منظمة الصحة العالمية، في بيان، إلى استخدام الجلوكوز والفركتوز وغيرها، بنسبة لا تزيد عن 10% من السعرات الحرارية اليومية بالنسبة للصغار والكبار، وهو الأمر الذي يمكن أن يسمح بتخفيض الوزن، وأيضًا يساعد على منع تسوس الأسنان، فيما يتمثل الخيار الأفضل بالنسبة للخبراء، هو أن يمتنع الشخص تمامًا عن تناول الحلويات منذ الطفولة.

يقول الدكتور رضا نبيل لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، لـ«»، إنّ المشكلات التي تُسببها بدائل السكر، هي نفسها التي يسببها السكر العادي، إذ يمكن أن تترسب بدائل السكر، وتتسبب في إصابة الشخص بالكبد الدهني، كما أنّ الإسراف في استخدامها، يمثل خطورة على الصحة كالإصابة بالسكري.