| الصين تجري تجربة زراعة الأرز والجرجير في الفضاء.. الحصاد بعد أسبوعين

تصدرت زراعة الأرز والجرجير في الفضاء، محركات البحث بعد تجربة الصين، حيث يعمل العلماء في مختلف أنحاء العالم على مواصلة إجراء بعض الاختبارات في الفضاء؛ من أجل اكتشاف التربة بالكواكب المجاورة لكوكب الأرض، لمعرفة مدى إمكانية السكن عليها من عدمه.

وأجرت الصين تجربة زراعة الأرز والجرجير في الفضاء، وفقا لما ذكرته أكاديمية العلوم الصينية، إن عمل وحدة المختبر Wentian، التي أطلقت في نهاية شهر يوليو الماضي والتحمت بالمحطة الفضائية الصينية، قد بدأت العمل بشكل طبيعي، وفقا لما ذكرته «روسيا اليوم».

تفاصيل إجراء الصين تجربة زراعة الأرز والجرجير في الفضاء

«ويتم تقييم عمل وحدة المختبر على أساس نتائج الاختبارات والتجارب داخل الفضاء بالإضافة إلى بيانات القياس عن بعد»، بحسب تشاو ليبينج، كبير مصممي وحدة المختبر التجريبية: «الحاويات التي خصصتها الصين للتجارب والمعدات المساعدة في حال جيدة وتعمل بصورة اعتيادية».

 وقام طاقم المحطة، باختبار وحدة المختبر، خلال منتصف شهر أغسطس الماضي؛ حيث عملوا على إنهاء عملية تجميع 3 حاويات التجارب في مجال الجاذبية ودرجات الحرارة المنخفضة والتكنولوجيا الحيوية، بعد انطلاق تجارب زراعة النباتات بزراعة الأرز والجرجير نهاية شهر يوليو.

وفي ظل ظروف الإضاءة والنظام الضوئي المستخدم، وكذلك الظروف الحرارية في حاويات التجارب، تنمو هذه النباتات بصورة اعتيادية، كما أوضح «ليبينج»: «من المنتظر أن يجمع رواد الفضاء أول محصول للأرز في 20 سبتمبر الجاري، وبالإضافة إلى ذلك سيجمع رواد الفضاء بذور النبتتين قبل 10-15 يوما من موعد عودتهم إلى الأرض، حيث ستخضع لدراسة مفصلة».

وأختتم «ليبينج» حديثه: «تسمح هذه التجارب بفهم كيفية زراعة الحبوب والخضار في الفضاء، لأن هذا قد يمهد الطريق مستقبلا للحصول على إنتاج كبير من هذه المحاصيل في الفضاء».