| «الضرب مش منها».. خطوات تقلل من تعرض طفلك للشاشات

عادة ما يلجأ الأهل لإلهاء أطفالهم، وذلك باللعب على الأجهزة الإلكترونية المختلفة، إلا أنه عندما يتعلق بها الأطفال تصبح هناك مشكلة لدى الأسرة، حيث يعاني الأهل في البحث عن خطوات للتقليل من وقت الطفل أمام الشاشات، خوفًا عليهم من المخاطر التي يمكن أن تتفاقم، وأبرزها تأخر النمو العقلي في مراحل الطفولة، وفق دراسة أجراها فريق بحثي مشترك من جامعتي «هاماماتسو وتوهوكو».

مخاطر تعرض الأطفال للشاشات

وقاس الفريق البحثي الوقت الذي يستغرقه بعض الأطفال أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية في مرحلة الطفولة المبكرة، وتبين من خلال تلك الدراسة التي نقلها الموقع الإلكتروني «ميديكال إكسبريس» المتخصص في الأبحاث، وجود صلة بين النمو العقلي في مختلف المجالات وزمن تعرض الأطفال للشاشات في مرحلة الطفولة المبكرة.

خطوات تقلل تعرض الطفل للشاشة

وقالت الدكتورة شيرين الدرديري، استشاري الصحة النفسية وأستاذ علم السلوكيات، خلال حديثها لـ«» أن تعرض الأطفال للشاشات بكثرة يجعله منعزلًا عن المحيطين به، ولا يرغب سوى بالعالم الافتراضي الذي يعيش به على شاشة الجهاز، لذلك لابد من اتباع عدة خطوات تقلل من تعرض الطفل إلى الشاشات.

وتابعت «الدرديري»، أنه لابد من تقليل عدد الساعات التي يقضيها الطفل أمام الشاشات بحيث لا يتجاوز الأمر الساعتين يوميا، فضلا عن ترك مساحة للطفل والإفساح له باللعب بعيدًا عن التكنولوجيا والشاشات، كما يمكن أن تقدم مكافأة لتشجيع الطفل لأي نشاط يقوم به، لكي ينجذب الأطفال بشكل طبيعي للحركة والركض.

فوائد ممارسة الرياضة بشكل مستمر للأطفال

ممارسة الرياضة بشكل مستمر للأطفال أمر مهم، وتجعلهم دائمي التفكير في العودة إلى اللعب، كما يجب على الأهل أن يكونوا قدوة لأولادهم وألا يقضوا معظم وقتهم على الأجهزة الإلكترونية، حتى لا يقلدهم الأطفال.