| الظاهرة الفلكية المتبقية خلال أكتوبر.. «تستمر يومين في سماء مصر»

ظاهرة فلكية جديدة، تشهدها سماء مصر والعربي، عند دخول الليل في السادسة مساء اليوم تقريبًا لفترة وجيزة من الزمن، إذ يقترن القمر مع النجم الأحمر أنتاريوس «قلب العقرب»، فيكون أسفل يمين النجم اليوم الذي يوافق 27 أكتوبر، ثم أعلى يسار النجم غدا.

خسوف كلي للقمر غير مشاهد في العربي

وتعد هذه الظاهرة، هي آخر الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر الجاري، بعد أن شهد العالم كسوفًا جزئيًا للشمس يوم الثلاثاء الماضي، بدأ حوالي الحادية عشرة ظهرًا، واستمر حتى الثالثة عصرًا، وشوهد في مصر ومختلف دول العالم، ومن المنتظر أن يكون هناك خسوفًا كليًا للقمر يوم 8 نوفمبر المقبل، إلا أنّه لن يشاهد في العربي، بينما يمكن رصده في الساحل الغربي للولايات المتحدة مع أستراليا وجنوب شرق آسيا.

ويقول الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك في معهد البحوث الفلكية، إنّ هذه الظواهر الفلكية التي نشهدها ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان، ولن تؤثر على نشاطه اليومي على الأرض، بخلاف الظواهر التي تتمثل في كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد أو الزهرة أمام قرص الشمس، حينها يكون النظر بالعين المجرد إلى أشعة الشمس ضار بالعين كثيرًا.

يشترط خلو السماء من السحب للاستمتاع بالظاهرة

وأضاف «تادروس» أنّ الظواهر الفلكية الأخرى التي عادة ما تحدث ليلًا بعد غروب الشمس، تكون مشاهدتها ممتعة وينتظرها هواة الرصد والفلك لمتابعتها وتصويرها، إذ يشترط أن يكون الجو صافيًا، وأن تخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

جدير بالذكر، أنّ سماء مصر والعربي، شهدت اقتران القمر بالنجم الأحمر أنتاريوس «قلب العقرب» مرتين خلال شهر سبتمبر، كان آخرها يوم 29 من الشهر الماضي، إذ ظهر هلال القمر عن يمين أنتاريوس، وتمكّن الهواة من مشاهدة الظاهرة بالعين المجردة.