| العاصفة الثلجية «هبة» تضرب لبنان وتحذيرات من خطورتها: رياح وأمطار

حذرت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية، عبر موقعها الرسمي، من خطورة العاصفة الثلجية باسم «هبة»، إذ تتسم بسرعة رياحها الشديدة التي ربما تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة، ويصاحبها عواصف رعدية وتساقط للثلوج، بالإضافة إلى سقوط أمطار غزيرة متفرقة على أنحاء البلاد.

وكشفت الأرصاد الجوية اللبنانية عن حالة الطقس المتوقعة في البلاد خلال العاصفة الثلجية هبة «Hiba»، إذ يشهد لبنان طقس بارد بسبب العاصفة والتي تصاحبها أمطار غزير وثلوج على مرتفعات متدنية تلامس الـ600 متر، ورياح شديدة سرعتها تقترب من 100 كيلومتر في الساعة، على أن تتراوح معدلات الحرارة بين 11 إلى 19 درجة مئوية، ويستمر ذلك حتى ظهر الخميس المقبل.

تحذير من خطورة العاصفة «هبة»

وعن طقس الأيام المقبلة في لبنان، فإنه اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل، سيكون هناك عواصف رعدية وتساقط للثلوج على ارتفاع 1300 متر، ما يؤدي إلى سقوط للوحات الإعلانية ولذلك ينبغي على السائقين والمارة الحذر بشدة، إلى جانب ارتفاع لموج البحر يصل إلى 5 أمتار، وضباب كثيف يعيث الرؤية في أغلب الأوقات، بالإضافة إلى انخفاض تدريجي وملحوظ في درجات الحرارة وانتشار الصقيع، كما يتوقع تساقط حبات البرد خلال الساعات المبكرة من الصباح وعلى مدار اليوم.

أما طقس يومي الخميس والجمعة، سيكون هناك انخفاض شديد في درجات الحرارة يقدر بنحو 6 درجات، بالإضافة لانتشار الضباب والثلوج على ارتفاع 600 متر خاصة في شمال البلاد، على أن تنحسر العاصفة بشكل تدريجي، ليحل محلها موجات من الصقيع الشديد مما يؤدي إلى تكون الجليد على الطرقات الجبلية التي تعلو عن 600 متر، لذا يجب على المواطنين الحذر من خطر الانزلاق.

الرياح سريعة ونشطة 

بينما ستكون الرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية ونشطة للغاية، وتتراوح سرعتها بين 20 و45 كيلومتر في الساعة، وتشتد خلال الليل لتصل إلى 100 كيلو متر في الساعة، مع انتشار الضباب والرطوبة على الساحل بين 40 و70%.