| العاصفة الثلجية هبة تضرب 4 دول وتؤثر على مصر.. هذا ما فعلته «صور»

خلال الأيام الماضية، تصدرت العاصفة الثلجية هبة مواقع التواصل الاجتماعي وحديث الصحافة العالمية، بسبب تأثيراتها العنيفة على عدة دول عربية أبرزها لبنان، ومصر أيضًا، إذ تسببت في موجة من الصقيع والثلوج غير المحتملة كما تميزت بسرعة رياحها القوية، التي وصلت إلى 100 كيلومتر بالساعة.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، أن العاصفة الثلجية هبة أثرت بشدة على 4 دول، وهي: «العراق، سوريا، تركيا، لبنان»، وبسبب مجاورتها لمصر امتد تأثيرها ليؤثر على المواطنين ويشعرون ببرودة شديدة نتيجة تساقط الثلوج.

 

تأثير العاصفة الثلجية هبة على الدول

وتسببت العاصفة الثلجية في أزمة كبيرة بدولة لبنان بشكل خاص، بعد أن غطت الثلوج عددًا من المناطق بها خاصة الجبلية، وتسبب تراكم الثلوج في إغلاق عدد من الطرق؛ ما اضطر وزارة الأشغال والنقل للاستعانة بالجرافات الكبيرة والملح لإذابة الجليد، إذ أكد رئيس مركز جرف الثلوج، نبيل منذر، أن العاصفة قوية للغاية.

وتأتي تلك العاصفة، وسط معاناة الشعب اللبناني من غلاء المازوت والافتقار إلى الكهرباء والتدفئة، وفقًا لصحيفة «المدينة».

الحيوانات تجمدت من البرد في تركيا

وأما في تركيا، فكان الوضع كارثيًا، فبسبب التأثر بالمنخفض الأوروبي، والعاصفة الثلجية هبة، تجمدت الحيوانات في الطرقات بسبب الثلوج الغزيرة، إذ لم تتحمل درجات الحرارة المنخفضة للغاية، والتي وصلت تحت الصفر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يظهر الحيوانات النافقة، بسبب الثلوج الغزيرة والبرد الشديد، بعد أن وصلت درجة الحرارة إلى -20 في بعض المناطق.

وفاة طفل بسبب العاصفة في سوريا 

وفي سوريا، أدت العاصفة إلى تغطية الشوارع بالثلوج، وأثرت بشدة على مخيمات النازحين، ما تسبب في وفاة طفل بسبب البرودة الشديدة، ونقل طفلين آخرين إلى المستشفى، كما حذرت الأمم المتحدة من حدوث سيول بعد أن يبدأ الثلج في الذوبان.

مصلحة الأرصاد اللبنانية تحذر المواطنين

وأوضحت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية، عبر موقعها الرسمي، أنه ابتداء من اليوم، السبت، سيتأثر لبنان بأكمله بمنخفض جوي قادم من شمال غرب تركيا، ويحمل معه أمطارًا وثلوجًا ورياحًا تصل سرعتها إلى 90 كيلو متر في الساعة.

ووجهت تحذيرًا عاجلا إلى المواطنين، من خطورة السير أسفل اللوحات الإعلانية المعرضة للتطاير بسبب الرياح الشديدة، ومن المتوقع أن يشهد لبنان عواصف رعدية وأمطارًا غزيرة، بالإضافة إلى تساقط للثلوج على ارتفاع 1000 متر.