| العلماء يتوقعون حدثا ضخما على الأرض خلال السنوات المقبلة.. «اندماج القارات»

توقعات علمية مخيفة، خلصت إلى اختفاء المحيط الهادئ من الكون، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى اقتراب القارات واندماجها مع بعضها البعض حتى تشكّل قارة واحدة عملاقة، وهو ما لن يحدث في المستقبل القريب أو البعيد، إذ يتوقع العلماء بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أنّه سيحدث بعد حوالي 300 مليون عام من الآن.

قارة العالم الجديد «أماسيا»

هذه القارة العملاقة التي تضم قارات الأرض جميعها، أطلق عليها العلماء اسم «أماسيا»، ولفتوا إلى أنّ هذه القارة من المتوقع أن تكون متمركزة بالقرب من منطقة القطب الشمالي.

النموذج العلمي أظهر أن قارة آسيا تتحرك نحو الشرق باتجاه الأميركيتين، واللتان سيُجرى سحبهما نحو الغرب، حتى تلتصق القارات الثلاثة، كما تجد أيضًا القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا طريقها للاندماج مع قارة أمريكا الجنوبية، أما قارة أفريقيا ترتبط بقارة آسيا من جانب، ومن الجانب الآخر قارة أوروبا، حتى يكتمل في النهاية شكل القارة الجديدة «أماسيا».

وكانت بعض الأدلة أشارت إلى تشكّل قارة عملاقة في الأرض كل 600 مليون عام، وآخر هذه القارات «بانغيا» التي تشكّلت قبل نحو 300 مليون عام، وذلك قبل أن تنفصل لتشكل القارات بشكلها المعروف اليوم.

الباحث الرئيسي في التجربة تشوان هوانج، قال إنّ هذه القارة العملاقة أطلق عليها اسم «أماسيا» بسبب وجود اعتقاد خاطئ بانتهاء المحيط الهادئ وذلك عند اصطدام قارة آسيا بالأميركيتين، وذلك بخلاف المحيطين الهندي والأطلسي اللذين سيظلان موجودين.

توقعات بتغير النظام البيئي للأرض

قارة أستراليا أيضًا من المتوقع أن تلعب دورًا في الاندماج، وذلك بعد أن تصطدم في البداية مع آسيا ثم مع الأميركيتين وآسيا بمجرد اختفاء المحيط الهادئ.

المؤلف المشارك في التجربة تشينج شيانج لي، يقول إنّ وجود كتلة قارية واحدة تسيطر على العالم من شأنه أن يغير النظام البيئي للأرض بشكل كبير، مُضيفًا أنّ الأرض التي نعرفها من المتوقع أن تكون مختلفة تمامًا عندما تتشكل «أماسيا»، وأن يكون مستوى سطح البحر منخفض، فيما تكون المناطق الداخلية الشاسعة من القارة العملاقة قاحلة للغاية وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة.