| «العلم بيجري في دمه»..فتحي غانم أكبر طالب في العالم يحصل على الدكتوراه

أعرب فتحي غانم، أكبر طالب في العالم يحصل على شهادة الدكتوراه، والبالغ من العمر 82 سنة، عن سعادته بمناقشة رسالة دكتوراه بعنوان «تحليل الأبعاد المالية لتحويل أندية كرة القدم إلى شركات مساهمة»، بعد تخرجه من كلية التجارة في جامعة عين شمس عام 1965 وحصوله على دبلوم دراسات عليا في المحاسبة والمراجعة بكلية التجارة بجامعة القاهرة.

وأضاف «غانم»، في مداخلة هاتفية ببرنامج 8 الصبح، من تقديم الإعلامية هبة ماهر على قناة DMC، أنه حضر تمهيدي ماجستير في كلية التجارة بجامعة بنها، ثم حصل على شهادة الماجستير في الإدارة المالية من الأكاديمية العربية للعلوم المالية، ثم ناقش الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة حلوان.

استكمل دراسته تنفيذا لوصية والديه

وتابع أكبر طالب ماجستير في العالم: «والدي ووالدتي كانا يتمنيان أن أكون إنسانا صالحا للمجتمع، وبالتالي فأنا أكمل مشواري تنفيذا لوصيتهما .. كانوا عاوزين يشوفوني حاجة كويسة، العلم من الحاجات الجميلة جدا ومكسب للإنسان ووصية من النبي صلى الله عليه وسلم، وجاء في القرآن الكريم قل رب زدني علما».

وأردف: «بيقولوا يموت المعلم ولا يتعلم، لكن أنا بقول يموت المعلم ويتعلم، وأتمنى من الشباب إنهم يكملوا دراستهم دايما، هتنفعهم في شغلهم وحياتهم».

أساتذة أفاضل ناقشوا دراسته

وأكد، أنه مستمر في دراسته حتى هذا السن بسبب حبه الشديد للعلم: «العلم يجري في دمي، ومن ناقشوا رسالتي أساتذة أفاضل وكوكبة من العلماء المتخصصين ذوي علم ورسالة وخلق، واخترت هذا الموضوع لأنني أحب رياضة كرة القدم منذ الطفولة والشباب».

تحويل أندية كرة القدم إلى شركات مساهمة ليس اتجاها حديثا

وشدد على أن تحويل أندية كرة القدم إلى شركات مساهمة ليس اتجاها حديثا، لكن عمره يرجع إلى 10 سنوات، إذ يتواصل الاتحاد الدولي للعبة مع الاتحاد المصري منذ عام 2010 ويطالب بتطبيق دوري المحترفين.