| العنب الأسود يغزو الأسواق بـ15 جنيها.. يحتوي على مادة مهمة للجسم

العنب الأسود، ثمار صغيرة شهيرة بلونها الأزرق المائل إلى البنفسجي الذي يجعلها تبدو سوداء تقريبا، حيث تنتشر حاليا بالأسواق المصرية بسعر متراوح ما بين 10 و15 جنيها نفس قيمة نظيره الأحمر والأخضر، لكن البعض لا يعلم أن تلك الفاكهة تحتوي على مادة مفيدة للجسم. 

مادة مهمة بالعنب الأسود 

الدكتور محمد الحوفي، استشاري علوم الأغذية، أوضح لـ«» أن العنب الأسود يحتوي على صبغة الأنثوسيانين، أحد مضادات الأكسدة المسؤولة عن لون الفواكه والخضروات الأخرى ذات اللون الأسود والأرجواني والأزرق، لافتا إلى قيمتها الغذائية في تقليل الالتهابات والوقاية من الأمراض، بجانب قضائها على الشوارد الحرة الناتجة من المواد الحافظة داخل الأغذية. 

وتلك المادة التي ذكرها «الحوفي» مفيدة بالنسبة للبشرة حيث تأخر ظهور الشيخوخة، لافتا إلى أن العنب بشكل عام مليء بالفيتامينات والأملاح المعدنية لكن يجب الحذر أثناء تناوله لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات. 

الكمية المسموح تناولها من العنب الأسود

وحدد استشاري التغذية كمية متراوحة ما بين 5 لـ8 حبات عنب بالنسبة لمريض السكر، أما الشخص العادي يمكن تناول كمية لا تزيد عن 150 جرامًا حتى لا يحدث زيادة في الوزن. 

ويعد العنب الأسود، من الفاكهة المفيدة والغنية بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين «ج» والبوتاسيوم، ما يعادل 4 أضعاف الكمية الموجودة في البرتقال من نفس الوزن، كما أن تناولها يساعد على التخلص من الالتهابات وعدوى الجهاز البولي. 

ونوضح بالسطور التالية، فوائد العنب الأسود، بحسب موقع «Health line» الطبي، وهي: 

– العنب الأسود مصدر رئيسي للكربوهيدرات، كما أنها توفر كمية جيدة من الفيتامينات «C» و«A» أيضًا. 

– مليئة بمضادات الأكسدة.

– تقلل المادة الموجودة في العنب من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحماية من تصلب الشرايين وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

– تحسين نسبة السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين.