| الفرق بين الكريسماس ورأس السنة الميلادية.. «مناسبة واحدة ولا اتنين؟»

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2022، واحتفالات رأس السنة الجديدة وبداية عام 2023، وكثيرًا ما يخلط البعض بين احتفالات الكريسماس ورأس السنة الميلادية، اعتقادًا منهم أنهما مناسبة واحدة في اليوم نفسه، لذا زاد البحث مؤخرًا حول الفرق بين الكريسماس ورأس السنة الميلادية.

الفرق بين الكريسماس ورأس السنة الميلادية

وأوضح الموقع الرسمي للموسوعة البريطانية الفرق بين الكريسماس ورأس السنة الميلادية، فـ الكريسماس هو مصطلح إنجليزي حديث يعني «القداس في يوم المسيح»، وفي اللغة الإسبانية «نافيداد»، أما في الإيطالية بمعنى «ناتالي»، وفي الفرنسية يعرف يوم الكريسماس باسم «نويل»، وجميعها كلمات تدل على الميلاد نظرًا للاحتفال بـ عيد ميلاد المسيح.

يوم الكريسماس أصبح عطلة عائلية يحتفل بها المسيحيون وغير المسيحيين منذ أوائل القرن العشرين، ويوافق هذا اليوم الـ25 ديسمبر من كل عام، وتلعب شخصية «بابا نويل» دورا محوريا في ذلك اليوم.

وتحتفل الكنيسة الكاثوليكية بعيد ميلاد المسيح يوم 25 ديسمبر، بينما تنتظر القبطية الأرثوذكسية والشرقية يوم 7 يناير للاحتفال بالعيد نفسه بحسب التقويم اليوناني، ويوم 6 يناير في الكنيسة الأرمينية.

ما هو رأس السنة الميلادية «نيو يير»؟

أما رأس السنة الميلادية فهو اليوم الأول من شهر يناير من كل عام، أي بداية السنة الميلادية الجديدة، ويُعد احتفالًا غير دينيًا، إذ بات من الطقوس الحديثة التي يحتفل بها في جميع أنحاء العالم، للتعبير عن فرحتهم بنهاية عام وبداية آخر جديد.

احتفالات رأس السنة الجديدة تبدأ عادة يوم 31 ديسمبر، وهو اليوم الأخير من العام، وتستمر هذه الاحتفالات حتى الساعات الأولى من يوم 1 يناير من خلال إقامة الحفلات وتناول الأسر لأطعمة خاصة بالعام الجديد ومشاهدة عروض الألعاب النارية التي تُزين الشوارع.