| الفرق بين صورة تلسكوب جيمس ويب و«هابل» الذي أطلقته ناسا منذ 30 عاما

مساء أمس الاثنين، نشرت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، صورة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، يظهر فيها العديد من المجرات تصطف بطريقة جمالية ومختلفة عن جميع الصور التي تم التقاطها من قبل، إذ أظهرت بعض تفاصيل تكوين الكون والمجرات، بحسب موقع سكاي نيوز عربية.

كانت وكالة ناسا الفضائية قد أطلقت الصورة من تلسكوب جيمس ويب، الذي يبلغ سعره حوالي 10 مليارات دولار، إذ يعد التلسكوب الأكبر والأقوى في تاريخ الفضاء، حيث أنه مطلي بالذهب، والتقط الصورة الملونة بالكامل خلال دورانه حول الشمس، وذلك على مسافة نحو مليون ونصف مليون كيلومتر من كوكب الأرض.

مقارنة بين تلسكوب جيمس ويب وهابل

المصمم جايسن شورت، قام بنشر صورة التقطها تلسكوب جيمس ويب، عبر حسابه الشخصي في موقع تويتر، وقارن بينه وبين الصورة المتلقطة من تلسكوب هابل عام 1990، وكانت الصورة  لمجموعة المجرات نفسها، والتي أطلق عليه اسم «سماكس 0723»، وعند المقارنة بينهما، ستشعر مدى قوة تلسكوب جيمس ويب الذي أطلقته وكالة ناسا الفضائية.

وتحدث «شورت»، أن الصورة القديمة التي أطلقها تلسكوب هابل، أخذت أسابيع من أجل التقاطها، ونجح «هابل» في تسجيل وتوثيق سلسلة المجرات خلال نصف يوم تقريبًا، أي مقابل 12.5 ساعة.

أفضل صورة للكون على الإطلاق

من جانبه، أكد موقع «بيتا بيكسل» المتخصص، أن جميع التفاصيل التي التقطها تلسكوب جيمس ويب، تتفوق بشكل كبير على صورة تلسكوب هابل من حيث الدقة والتفاصيل، كما أن النتيجة أصبحت أعمق وأدق صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد تم التقاطها حتى الآن، ومن المفترض أن تقوم ناسا بالكشف عن مزيد من الصور اليوم الثلاثاء، والتي لم يتم نشرها من قبل.