| الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر.. موقع الأرض كلمة السر

يشهد العام الجاري، عديد من الظواهر الفلكية، من بينها كسوف الشمس وخسوف القمر، لذا ينبغي التعرف على كل ظاهرة منهما على حدة، فما الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر؟

الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر 

توضيح الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر، يتطلب تعريف كل ظاهرة بمفردها، ونبدأ بكسوف الشمس، إذ يعد من الظواهر الفلكية التي تحدث عندما يعبر القمر بين الأرض والشمس، ما يؤدي إلى حجب الشمس كليًا أو جزئيًا عن الأرض، ويكون كليا عندما يكون القطر الظاهري للقمر أكبر من قطر الشمس، ما يتسبب في حجب كل ضوء الشمس المباشر، ويحول النهار إلى ظلام، بحسب «وكالة ناسا للفضاء».

وهناك نوعان لكسوف الشمس، الأول يعرف بـ«الهجين أو المختلط» ويحدث فيه كسوف كلي، لأن القمر يكون قريبا من الأرض، فيؤدي إلى حجب قرص الشمس تمامًا، أما النوع الثاني يعرف بـ«الكسوف الحلقي»، نتيجة تقوس سطح الأرض، ويحدث بشكل نادر بضع مرات كل 100 عام.

خسوف القمر

ظاهرة خسوف شبه ظلي للقمر، تعني مرور القمر خلال شبه ظل الأرض، وتحدث عندما يكون القمر بدرًا، وعلى خط مستقيم واحد مع الأرض والشمس، كما تؤثر الظاهرة على القمر، فتجعل بريقه أقل من المعتاد، ويكاد يكون غير ملحوظ، كما أن لونه يصبح أغمق قليلًا، إلى أن يخرج من شبه ظل الأرض.

وتحدث تلك الظاهرة الفلكية، نتيجة دخوله منطقة شبه الظل للأرض، وهذه المنطقة يكون فيها جزء من أشعة الشمس لا يصل إلى القمر، وجزءًا آخر يصل إليه، ولن يختفي القمر تمامًا مساء اليوم، لكن تقل إضاءته فقط، وستدخل نسبة 97% منه في شبه ظل الأرض.