| الفلسطينيون بين نار الحرب وثلج الشتاء.. منخفض جوي يزيد معاناة غزة

على الرغم من جراح الشعب الفلسطيني التي لا زالت غائرة بفعل الجرائم الوحشية التي يتعرضون لها على مدار 40 يومًا متواصلة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، جاءت الأمطار والسيول لتزيد من تفاقم معاناة الفلسطينيين الذين نزحوا من مدينة غزة وشمال القطاع إلى الجنوب.

الأمطار تزيد من تفاقم معاناة الفلسطينيين

ومع نقص الغذاء والمياه والكهرباء والمستلزمات والمقومات الأساسية للحياة، جاءت السيول لتضيف مأساة جديدة إلى معاناة النازحين الذين يعيشون تحت خيام لا سقف لها ولا حائط يقيهم من لسعات الشتاء أو مياه الأمطار التي باغتتهم قبل أيام، خاصة وأنّهم فرّوا من منازلهم بقطع خفيفة من الملابس لا فائدة منها.

الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، يقول في حديثه لـ«» إنّ قطاع غزة يتعرض حاليًا لتأثير المنخفض الجوي الذي أثر على مصر قبل أيام، وبدأ بالتحرك تدريجيًا نحو دمياط وبورسعيد والسواحل الشمالية، ومنها إلى بلاد الشام ومنها فلسطين، ولكن اختلفت كميات هطول الأمطار هناك عن تلك التي تأثرنا بها نظرًا للطبيعة الجغرافية والجبلية المرتفعة التي تتسم بها المنطقة هناك.

وأضاف «القياتي» أنّ فلسطين وتحديدًا قطاع غزة تعرّضت لهطول الأمطار الغزيرة والرعدية، بالإضافة إلى الرياح الشديدة التي صاحبت دخول المنخفض الجوي، وتسببت في انهيار بعض الخيام: «في فصل الشتاء، نفس الكتلة اللي بتأثر علينا وبتأثر عليهم، لكن هناك بتؤدي لتساقط الثلوج والأمطار بتكون ثلجية، والأمطار هناك بتكون كمياتها أكتر من الكميات الموجودة في مصر خاصة أنها منطقة مرتفعات وبتطل على البحر المتوسط والتبريد هناك بيكون أكبر ودرجات الحرارة بتكون أقل من هنا بكتير».

وتتأثر فلسطين اليوم بتساقط الأمطار المتوسطة والرعدية في بعض الأحيان، وتكون درجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية، وبدءًا من يوم الخميس يبدأ المنخفض الجوي في التحرك تدريجيًا لتستقر الحالة الجوية هناك، وتتراوح درجات الحرارة خلال الأسبوع بين 23 و25 درجة مئوية.

منخفض جوي آخر يقترب من غزة الأسبوع المقبل

وبحسب عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، فإنّه بداية من يوم الأحد المقبل، يتأثر شمال مصر بمنخفض جوي آخر يبدأ في التحرك تدريجيًا إلى غزة ويؤثر عليها يومي الأحد والاثنين بكميات أمطار متوسطة إلى غزيرة ونشاطًا ملحوظًا للرياح، وانخفاضًا في درجات الحرارة تصل معه العظمى إلى 20 درجة مئوية، لتعود البلاد إلى حالة الاستقرار يوم الثلاثاء وفقًا للخرائط الضغطية.

ومع اقتراب فصل الشتاء، يقول الدكتور محمود القياتي إنّه خلال هذا الفصل تكون موجات الطقس القاسي في فلسطين أكثر حدة من مصر، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ نظرًا لطبيعة المرتفعات التي تؤدي إلى تساقط وتكوّن الثلوج في المنطقة.

وكانت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، أعلنت أنّ غزة تتأثر بمنخفض جوي مصحوب بأمطار، ويكون الجو غائما ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وقد تكون هذه الأمطار غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحيانًا.