| القرية النوبية.. تعرف على عادات النوبيين وأسرار ثقافتهم الفريدة

منطقة النوبة الواقعة على ضفاف نهر النيل في مدينة أسوان، أو ما يُعرف باسم «أرض الذهب» حسب ما أطلق عليها القدماء منذ آلاف السنين، حيث يتسم أهلها بالبشرة السمراء، والحفاظ على العادات الاجتماعية، كما تتسم بيوتها بالرسوم المعبرة عن أرض الذهب، وتتميز بأنها منطقة جذب سياحي يزورها السياح كل عام، حسب الهيئة العامة للاستعلامات.

وبحسب الهيئة العامة للاستعلامات، فإنّ النوبة مشتقة من كلمة نوب، وتعني باللغة المصرية القديمة الذهب، كما تشتهر بمناجم الذهب التي كانت تسمي نوبرية، وهي منطقة يزورها عشرات السياح، يستمتعون بعادات النوبة وثقافات الهالي، فضلا عن المنازل المصممة بشكل فريد والتي تجذب الزوار.

النوبة.. إطلالة تاريخية

جذور النوبة تعود إلى 10 آلاف سنة، حيث أطلق القدماء المصريون على النوبة اسم «أرض الأقواس» نظرا للمهارة التي يتمتع بها أهلها في الرماية، كما اشتهر أهلها في العصور القديمة بأنّهم خط الدفاع الأول لحماية حدود مصر الجنوبية، ومنهم الملك مينا موحد القطرين‏‏ من الأسرة المصرية الأولى.

الملك أحمس استعان بأبناء النوبة في الجيش المصري في طرد الهكسوس، كما استخرج منها الفراعنة الذهب من أجل صياغة تراثهم الفني، ولم يبخل سكان المدينة عن المساهمة في بناء السد العالي.

اللغة النوبية.. لغة نيلية صحراوية

اللغة النوبية صنفت على أنّها لغة نيلية صحراوية وفق الموسوعة العالمية للغات، حيث يبلغ عدد الناطقين بها نحو مليون نسمة، وتنقسم اللغة النوبية إلى قسمين وهي «لهجة نوبة الكنوز»، و«لهجة نوبة الفديكا».

الثقافة النوبية.. دلالاتها ورموزها

الثقافة النوبية لا تعكس دلالات ومعتقدات أهلها، ويعتبر الوشم من ضمن الدلالات الثقافية لأهل النوبة لدى النساء والرجال على حد سواء، فضلا عن الرسوم الجدارية، ومشغولات الخرز وزخارف مشغولات السعف والخوص وهي أشياء تجذب السياح وخاصة الأجانب.

العناصر الزخرفية، حسب ما ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات، تحمل دلالات معينة، حيث للبطولة والشجاعة بالسيف، في حين يرمز للتفاؤل بالهلال والنجمة، كما يعتبر الغراب والبومة رمزا للشؤم والخراب.

عادات خاصة في النوبة

عادات الزواج في المجتمع النوبي فريدة، ففي سن تتراوح بين 18 و22 عاما، يجب أن يتزوج الشاب، وتتراوح سن الفتاة عند الزواج بين 15 إلى 20 عاما، كما يتم تخصيص قيمة مالية شهرية للعروسة أثناء الخطبة، يتم تحديدها بالتراضي بين أهل العروسين، ولا يدفع أهل العروس أي شيء سوى بعض الهدايا العينية.