| القمر الأحدب بالقرب من النجم الأحمر خلال ساعات.. يشاهد بالعين المجردة

ساعات قليلة تفصل محبي الظواهر الفلكية، عن متابعة ورصد القمر الأحدب المتناقص بالقرب من نجم الدبران الأحمر على قبة سماء مصر والعربي بالأفق الشرقي بعد غروب الشمس، والاستفادة من كونها فرصة مثالية للتصوير.

تفاصيل ظهور القمر الأحدب بالقرب من نجم الدبران

ووفقًا للجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، من السهولة العثور على عنقود الثريا «الشقيقات السبع» بالقرب من القمر والدبران، لكن الراصد بحاجة لاستخدام المنظار أو التصوير لرؤية هذا العنقود من داخل المدن.

ويعرف أن النجم «بولاريس» أو «الجدي» هو ممثل نجم القطب الشمالي في هذا الزمان، ولكن القليل على دراية بأن نجم الدبران ألمع نجم في كوكبة الثور. 

وكان نجم القطب الشمالي منذ حوالي 450.000 سنة، بالإضافة أن نجم الدبران ألمع بكثير من نجم الشمال الحالي.

ويظهر نجم الدبران بالقرب من النجم البراق العيوق الذي يظهر إلى أقصى يساره في قبة السماء، وفي الماضي البعيد جدًا كان هذان النجمان يعملان كنجم قطبي مزدوج في العام 447890 قبل الميلاد، ولكن الوضع تغير مع مرور الوقت بسبب دورة مدتها 26000 سنة.

النجوم تتحرك في الفضاء حول مجرة جرب التبانة

ونجما الدبران والعيوق كانا قريبين من بعضهما في قبة السماء في الماضي ولكن الآن تغير الوضع، حيث في نطاق حياة الإنسان فإن النجوم ثابتة، ولكنها في الحقيقة تتحرك في الفضاء  بمدار حول مركز مجرة درب التبانة، فنظامنا الشمسي والمجرة والكون وكل شى في حركة دائمة، لذلك فإن منظر السماء كان مختلفا منذ مئات آلاف السنين عما هو عليه الآن.

وعندما يرصد القمر قرب الدبران يمكن العودة  بالزمن إلى 450.000 عاما في الماضي عندما كان الدبران والعيوق بمثابة نجم القطب الشمالي المزدوج.