| القمر يقترن بألمع نجوم «الجوزاء» مساء اليوم.. «مشهد بديع لعشاق الفلك»

تشهد سماء مصر والعربي، اليوم، اقتران القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء أو التوأمان عند شروقهما الساعة 11:15 مساءً تقريبًا، حيث نراهما متجاورين في السماء طوال الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي، وذلك في مشهد بديع لعشاق وهواة تصوير الفلك والفضاء الخارجي.

اقتران القمر مع النجم بولوكس

والنجم بولوكس يعد ألمع نجم في كوكبة الجوزاء، وهو عملاق يميل لونه إلى اللون الأحمر، ويبلغ حجمه نحو 1.15، ويبعد نحو 33.7 سنة ضوئية عن الأرض، وتقدر كتلته بثلاثة أضعاف كتلة كوكب المشترى مع فترة مدارية تقارب 590 يومًا، بحسب الموقع الرسمي للموسوعة البريطانية.

ومؤخرًا؛ اكتشف العلماء أنّ النجم بولوكس يمتلك كوكبًا خارج المجموعة الشمسية، ويقارب لمعانه 32 مرة من لمعان الشمس، وهو ما يضعه في المرتبة الـ17 بين النجوم الأكثر سطوعًا في سماء الليل، بحسب ما ذكره موقع «سبيس» المتخصص في علوم الفضاء والفلك.

اقتران القمر والمريخ

وشهد يوم الجمعة الماضي، اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب المريخ إذ فصل بينهما حوالي 3 درجات في ظاهرة شاهدها البعض بالعين المجردة. 

ويدور المريخ حول الشمس خارج مدار الأرض وتتغير المسافة بين الأرض والمريخ، ففي بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي وقريبين من بعضهما البعض، وفي بعض الأحيان؛ كما كان الحال في معظم عام 2021، كان المريخ والأرض على جانبين متقابلين تقريبًا من الشمس من بعضهما البعض، وبالتالي ظهر المريخ خافتًا.