| القمر يقترن بكوكب زحل في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة

عشرات الظواهر الفلكية تزين سماء العربي ومصر خلال شهر نوفمبر 2021، والتي يمكن رصدها بالعين المجردة والتلسكوبات، بينها واحدة ترصد بعد غروب الشمس اليوم الأربعاء، وبداية الليل اقتران القمر بكوكب زحل، حيث ستفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

تفاصيل الظاهرة الفلكية

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، يمكن مشاهدة الظاهرة بالعين المجردة، حيث سيكون قرصه مضاء بنسبة 40% قرب زحل و«0.4» في كوكب الجدي.

وكوكب زحل الآن هو الأخفت بين الكواكب المرئية بالعين المجردة في السماء ولكن يمكن رؤيته في حالة سماء صافية يضيء بضوء ذهبي ومن السهل التعرف عليه حيث يوجد في الوقت الحالي إلى يمين كوكب المشتري اللامع.

ويعتبر زحل أبعد كوكب في نظامنا الشمسي الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة يستغرق 29 سنه، ليكمل دورة واحدة حول الشمس ولذلك في كل 14 سنة ونصف تقريبا، أما الوجه الشمالي أو الجنوبي لتلك الحلقات.

ولقد بلغت حلقات زحل أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 حيث أصبح جانبها الشمالي مشاهدا وبكل وضوح بالنسبة للراصدين من خلال التلسكوب، وهو منظر لم نشاهده منذ عام 2003 عندما كان الجانب الجنوبي للحلقات في أقصى ميلان له باتجاه الأرض.

ولرؤية حلقات زحل هناك حاجة لاستخدام التلسكوب إضافة لتضاريس سطح القمر كالفوهات والشقوق، وخاصة على طول الخط الفاصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من سطح القمر حيث تتداخل الظلال مع الضوء وتعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

ويمكن رؤية زحل في نوفمبر 2021 وهو يتحرك أمام نجوم برج الجدي ويمكن للراصدين الذين يستخدمون المناظير، رصد الكوكب يتحرك أسفل النجم الخافت – أبسيلون كابريكورني – طوال هذا الشهر.