| القمر يقترن مع عملاق المجموعة الشمسية اليوم.. «راقب بالعين المجردة»

يشهد فجر اليوم الأربعاء الموافق 12 يوليو، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي في سماء مصر والعربي، وذلك في مشهد بديع يمكن رصده ورؤيته بسهولة بالعين المجردة بالأفق الشرقي قبل شروق الشمس بعدة ساعات.

القمر والمشتري ليسا قريبين من بعضهما 

ويقول المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إنّ وجود القمر بالقرب من كوكب المشتري المقصود به أنّه سيكون على قبة السماء فقط، نظرًا لأنّهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء ظاهريًا، إذ يبعد القمر عنّا حوالي 382,000 كيلومتر فقط، في حين أن المشتري يبعد 783,892,842  كيلومتر.

وبحسب الجمعية الفلكية، فإنّ كوكب المشتري يعتبر رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، إذ سيظهر خلال فترة الاقتران عبارة عن نقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، أما في حال استخدم الراصد المنظار أو تلسكون صغير سيظهر قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة والتي تعرف بـ«أقمار جاليلو»، وهي: جانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا – حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

الاقتران الثاني للقمر والمشتري خلال العام

وأشارت الجمعية الفلكية، إلى أنّه عند مراقبة القمر في نفس الوقت مع دخول اليوم التالي، يلاحظ أنّه قد أبتعد عن كوكب المشتري وهبط نحو الأفق الشرقي وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

جدير بالذكر أنّ اقتران القمر مع المشتري هو الاقتران الثاني خلال عام 2023، إذ اقترن هلال القمر المتناقص مع كوكب المشتري في يونيو الماضي في ظاهرة جرى رصدها بالعين المجردة