| الكوكب المفضل لمحبي الفلك يزين ليالي شهر يوليو.. نجم ساطع يخطف الأنظار

من بين الأجسام السماوية التي تزين سماء مصر والعربي خلال شهر يوليو الجاري، من المنتظر ظهور كوكب زحل فوق الأفق الجنوبي الشرقي بعد الساعة 08:30 مساءً من مطلع يوليو وحتى قبل الساعة السابعة مساءً بحلول نهاية الشهر.

ظهور كوكب زحل بالسماء

ووفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فأن الكواكب بدأت أخيرًا في العودة تدربجياً إلى سماء المساء، من بينها زحل الذي سيشبه نجمًا متوسط ​​السطوع للعين المجردة وسيزداد سطوعًا مع مرور الشهر، إذ يصل إلى أقرب نقطة له للأرض في أغسطس المقبل.

بينما بشكل صحيح، سيزداد السطوع عندما يقترب الأرض وزحل من بعضهما البعض في مداراتهما حول الشمس.

معلومات عن كوكب زحل 

يؤدي نظام حلقات زحل ذلك الكوكب مفضلا لدى معظم محبي الفلك حتى لرؤيته من خلال تلسكوب صغير، فعندما ينظر شخص إلى زحل، فإن معظم الضوء الذي يراه من الكوكب هو ضوء الشمس المنعكس عن حلقاته، المكونة بالكامل تقريبًا من الجلد.

ويبعد كوكب زحل مسافة أكثر من 1.3 مليار كيلومتر هذا الشهر، بينما يستغرق ضوء الشمس المنعكس من ذلك الكوكب حوالي ساعة وخمس عشرة دقيقة فقط للوصول إلى على الأرض.

لذا يعتبر أفضل عرض تلسكوبي لزحل في وقت متأخر من شهر يوليو، ومع ذلك في النصف الكرة الشمالي يجب الانتظار حتى منتصف الليل بقليل للسماح له بالارتفاع عالياً بنسبة كافية في السماء، فوق التأثيرات الضبابية للغلاف الجوي للأرض بالقرب من الأفق، بينما سيكون الكوكب أكثر سهولة للرؤية في أغسطس المقبل فلن يضطر مراقبو النجوم الانتظار حتى وقت متأخر للاستمتاع برصد كوكب الحلقات. 

أما عن أول ظاهرة فلكية خلال شهر يوليو بشكل متعارف عليه، يقترن القمر مع النجم اللامع أنتاريوس «قلب العقرب – الأحمر اللون» الواقع في برج العقرب، يوم 10 يوليو، إذ نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل إلى أن يغربا في غضون الساعة 2:00 فجر اليوم التالي.