| اللدغة القاتلة.. احذر «عش الدبابير»: قد يؤدي للوفاة

حين يتعرض البعض للدغة حشرة قد يصاب بورم في مكان اللدغة، أمرٌ قد لا يبالي بها الشخص حينها ظنًا أنها ستشفى مع الوقت، إلا أن الأمر في بعض الأحيان ليس هينًا كما يتخيل البعض، حيث توجد حشرات تؤدي إلى وفاة من تلدغه، مثلما حدث مع رجل بريطاني خسر حياته بسبب لدغة «دبور». 

متخصص حشرات: لدغة الدبابير كبيرة الحجم قد تؤدي إلى الوفاة 

البريطاني جورج كوكس، الذي توفي بسبب دبور، عانى في البداية من رد فعل تحسسي عنيف، ما سبب له سكتة قلبية وبعد ذلك دخل في غيبوبة أنهت حياته، وعن أضرار لدغات الحشرات، يقول الدكتور علي يونس، وكيل كلية العلوم جامعة القاهرة ومتخصص في علم الحشرات، لـ«» إن الحشرات التي تؤدي إلى وفاة الأشخاص هي الدبابير فقط، وما دون ذلك لا يؤدي إلى الوفاة بشرط أن تكون كبيرة الحجم، وبعدد لدغات كبير أيضا قد يصل إلى 10 لدغات فيما فوق ذلك، متابعا: «زي ما بيقولوا كدة وقع في عش دبابير».

وأضاف «يونس» أن الدبابير تكثر في الأرياف عن المدن، لافتا إلى أن العقارب والعناكب السامة قد تؤدي للوفاة لكنها ليست من الحشرات، وإنما حيوانات مفصلية، لافتًا إلى أن السبب وراء وفاة بعض الأشخاص بسبب لدغات الدبابير، احتواؤها على كمية من السم عندما تدخل إلى جسم الإنسان بكمية كبيرة يصبح مثل سم الثعابين.

النحل ودبور الثلج قد يسببان وفاة مصابي الحساسية

فيما أشار الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة السابق بوزارة الزراعة، خلال حديثه مع «» إلى أن النحل قد يؤدي إلى الوفاة في حالة الأشخاص التي لديها حساسية من النحل، بجانب بعض الدبابير مثل «دبور الثلج».

وأشار «عباس»، إلى مجموعة من الإسعافات الأولية التي يجب القيام بها عند التعرض للدغات الحشرات السامة، قائلا: «نذهب إلى الصيدلية لأخذ الأمصال واللقاحات».