| اللهم في يوم الجمعة فرِّج همي.. «دعاء لراحة القلب عليك ترديده»

مكانة مميزة يحتلها يوم الجمعة من بين أيام الأسبوع، لذلك يحرص المسلمون دائمًا على التقرب إلى الله – سبحانه وتعالى – في هذا اليوم من خلال التضرع في الصلوات ونرديد الأدعية الدينية، التي تهدف إلى غفران الذنوب والتخلص من هموم الحياة الدنيا، لذا نقدم في السطور التالية، بعض الأدعية الدينية التي يمكن ترديدها للحصول على راحة القلب، من بينها اللهم في يوم الجمعة فرج همي.

اللهم في يوم الجمعة فرج همي

أوضح الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فيديو بثته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، أن الدعاء أحد أفضل الطرق التي يجب على المسلم أن يستعين بها للتخلص من هموم القلق والحصول على راحة البال، لافتًا إلى أنه بالرغم من وجود العديد من الأدعية الدينية التي يمكن ترديدها للحصول على راحة البال منها اللهم في يوم الجمعة فرج همي، أو أسألك يارب أن تزيح عن صدري الهموم، إلا أنه يبقى الدعاء الأفضل هو «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»: «عليكم بترديد دعاء سيدنا يونس في ظلمات الليل في أي وقت نكثر منه».

أدعية دينية أخرى يمكن ترديدها لتفريج الهموم

كما أن هناك بعض الأدعية الأخرى يمكن ترديدها يوم الجمعة لتفريج الهموم، منها: «اللهم في يوم الجمعة يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني».

– «اللّهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظُمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خيرٍ سبيلًا، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين».

– «اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين».