| «المخترع الصغير».. مبادرة لإثراء القيمة العلمية لدى الأطفال: تبسيط المناهج هدفنا

تجربة جديدة تسعى إلى إدخال الأطفال إلى عالم الإلكترونيات وتصنيع الدوائر الكهربائية المختلفة، عبر «المخترع الصغير» والذي يعد واحدا من أهم البرامج التي تهدف في الأساس إلى تبسيط المناهج الخاصة بكليات الهندسة وتقديمها من منظور مختلف للأطفال.

لذا رغب يحيى زكريا مدير نادي المخترع الصغير، إلى إثراء القيمة العلمية عن طريق تدريب الأطفال للدخول إلى عالم الإلكترونيات، من خلال صنع الدوائر الكهربائية ومختلف الاختراعات التي من شأنها أن تغير منظور الطفل بشكل كلي، ويصبح بعدها قادرا على إنتاج مخترع صغير بيديه معتمدا على مهاراته الذاتية وفقا لحديثه لـ«».

أطلق برنامج المخترع الصغير للاهتمام بالفئة العمرية من عمر 4 سنوات إلى 16 سنة «بيتم في البداية تقديم محاضرة تعريفية لشرح مختلف المفاهيم العلمية بطريقة مبسطة، حتى يستطيع الطفل استيعابها وتطبيقها مستعينا ببعض الأدوات التي تمكنه من ذلك، ويصبح بعدها قادرا على تقديم نموذج لمخترع علمي من صنع يديه».

تطبيق عملي للدائرة الكهربائية

يضم برنامج المخترع الصغير لتنمية قدرات الأطفال العلمية 10 مستويات، يتدرج الطفل من مستوى لآخر بعد اجتيازه كل امتحان ولا يحدث رسوبا على الإطلاق حتى لا يصاب الطفل بالإحباط فهدفنا هو تحبيب الطفل في المادة العلمية وليس العكس وفقا لما ذكر على لسان يحيى.

ففي المستوى الأول يكون الطفل قادرا على معرفة الفرق بين التوصيل على التوالي والتوازي، علاوة على مكونات الدائرة الكهربائية البسيطة من خلال مجموعة من المهندسين المتخصصين.

تأهيل الطفل إلى المسابقات العالمية

يصبح الطفل في نهاية المطاف قادرا على المشاركة في مختلف المسابقات على مستوى المدارس، وحصل العديد من الأطفال على مراكز متقدمة في هذا المسابقات، كما شارك عدد من خريجي نادي المخترع الصغير في إحدى المسابقات العلمية التي أقيمت في كوريا، لتقديم أحد النماذج التي قاموا باختراعها .