| المرض يُجبر الملاكم العالمي مايكل تايسون على مُلازمة الكرسي.. «مصاب بالتهاب عرق النسا»

يجلس على كرسيه المتحرك، حاملا عكازه بين يديه، تبدو على وجهه ملامح الحزن واضحة جليًا.. مشهد أوجع قلوب عشاق الملاكمة العالمية بمجرد تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، وسط تساؤلات عن السبب وراء تدهور الحالة الصحية للملاكم المعروف «مايك تايسون»، خاصة بعد تصريحه المثير قبل أسابيع، والذي قال فيه: «سأموت قريبا.. المال لا يعني لي شيئًا».

وكشفت وسائل إعلام أمريكية، عن معاناة «تايسون»، صاحب الـ 56 عامًا من «التهاب عرق النسا»، وهو المرض الذي أجبر أسطورة الملاكمة العالمية قبل عامين على التزام فراشه لعدة أسابيع، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز».

ويعد «عرق النسا» من الأمراض الناتجة عن التهاب العصب الشوكي، إذ يبدأ من المنطقة الخلفية للحوض وينتهي عند أسفل القدمين، لذلك يعد العصب الأطول في الجسم، كما أوضحت وزارة الصحة السعودية عبر موقعها، أسباب الإصابة بذلك المرض، وأبرز أعراضه.

أسباب الإصابة بمرض عرق النسا

أكدت وزارة الصحة السعودية، أن عرق النسا يصاب به الشخص، نتيجة حدوث انزلاق غضروفي عند إحدى فقرات العمود الفقري مع تقدم العمر، مضيفة: «التهاب العمود الفقري يؤدي إلى تعزيز الإصابة بعرق النسا، ويعمل على تكون ورم داخل العامود الفقري، ومتلازمة ذيل الحصان التي تصيب الجهاز العصبي».

أعراض عرق النسا

وهناك عدد من الأعراض التي يشعر بها الشخص عند إصابته بعرق النسا، ويزداد الشعور بها في حالات العطس والسعال، وأيضًا في حالة جلوس الشخص لفترة طويلة من الزمن، يتمثل أبرزها في «الإحساس بالألم في منطقة الأرداف والساقين، وجود وخز في منطقة أسفل الظهر وأصابع القدمين، والشعور بضعف في عضلات الساق، المسؤولة عن تحريك القدم والكاحل».