| المصريون يتخلون عن الملابس الشتوية بعد تجاوز الحرارة «30 درجة» لأول مرة

لأول مرة خلال شتاء 2023، تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 30 درجة مئوية، وسط توقعات بتجاوزها حاجز الـ 30 درجة مئوية غدا، الأمر الذي استدعى البعض إلى التخلّي عن الملابس الشتوية الثقيلة التي حرصوا على ارتدائها خلال تأثرنا بطقس شديد البرودة على مدار الأيام الماضية.

البلاد تتأثر بكتل هوائية مرتفعة في درجة حرارة

ومع هذا الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، يتساءل البعض عن طبيعة الكتل الهوائية التي تؤثر على البلاد، وهو ما كشفته الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إذ تتأثر محافظات مصر بكتل هوائية قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية بالإضافة إلى امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، يعملا على ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار وزيادة فترات سطوع أشعة الشمس.

وتقول «غانم» خلال حديثها لـ«» إنّ ذروة الارتفاع في درجات الحرارة تكون يومي الخميس والجمعة، إذ تصل العظمى على القاهرة إلى 31 درجة مئوية، فيما تصل إلى نحو 34 درجة مئوية على المناطق الجنوبية، لذا يشعر المواطنون بأجواء حارة إلى مائلة للحرارة خلال فترات النهار على أغلب محافظات الجمهورية، فيما تصل الصغرى إلى 15 درجة مئوية لتسود أجواء باردة خلال فترات الليل وفي الصباح الباكر.

الظاهرة المؤثرة خلال فترات النهار هي الأتربة العالقة التي تنخفض معها مستوى الرؤية الأفقية على الطرق في أغلب مناطق الجمهورية، بالإضافة إلى نشاط للرياح يوم الخميس وقد تكون مثيرة للرمال والأتربة خاصة على المناطق المكشوفة.

وبدءًا من يوم الجمعة، تقول عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إنّه يبدأ الانخفاض التدريجي في درجات الحرارة، يليها المزيد من الانخفاض في درجات الحرارة خاصة في فترات الليل لتعود الأجواء الشتوية مرة أخرى ويسود طقس بارد إلى شديد البرودة.

نصائح الأرصاد خلال التقلبات الجوية

الدكتورة منار غانم وجّهت نصيحة مهمة للمواطنين خلال هذه الفترة من التقلبات الجوية أهمها عدم الانخداع في ارتفاع درجات الحرارة خاصة وأنّه ارتفاع مؤقت وعدم تخفيف الملابس خلال فترات النهار خاصة وأنّه تسود أجواء باردة خلال فترات الليل، إذ يتسبب تغيير نوعية الملابس بين النهار والليل إلى الإصابة بنزلات البرد.

وأضافت «غانم» ضمن النصائح التي تقدمها للمواطنين ضرورة القيادة بهدوء تام على الطرق مع انخفاض الرؤية الأفقية بسبب الأتربة العالقة، وبالنسبة لمرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية يفضل ارتداء الكمامات أثناء الخروج.