| المغرب تحذر من الفحم بعيد الأضحى.. ينتج أول أكسيد الكربون «القاتل الصامت»

في ظل احتفالات عيد الأضحى المبارك بالدول العربية، نبهت وزارة الصحة المغربية، مواطنيها إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال استعمال الفحم الفاخر. 

أضرار استخدام الفحم 

وبحسب ما ذكره موقع «هسبريس» المغربي، استعمال الفحم يتسبب في ظهور بعض حالات التسمم بغاز أول أكسيد الكربون الناتج عن الاستعمال الخاطئ خلال إعداد الأطباق المغربية التقليدية المرتبطة بالعيد.

وعليه، أكدت وزارة الصحة المغربية، أنه يجب تجنب خطورة هذا القاتل الصامت الكامن في عدم تمكن الشخص من رصده بالحواس المجردة وانعدام اللون والرائحة والطعم، إضافة إلى أنه لا يسبب أي تهيج في الحلق أو في المسالك التنفسية عند استنشاقه.

ومن أجل التأكد من البيئة الصحية الملائمة، حرصت وزارة الصحة على التأكد من أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع سيتجنب استعمال الفحم في الأماكن التي ينقص بها الأوكسجين كالأماكن المغلقة، والتي لا توجد بها تهوية جيدة، واستعماله في «المجمر» أو «الكانون» خارج البيت في فضاءات مفتوحة. 

كما ينصح المركز بالحرص على فتح النوافذ والأبواب لتهوية البيت يوميا قبل إشعال الفحم ووقت الطهي وإخراجه عند الانتهاء من ذلك، واستبدال مجامر الفحم بالمشواة الكهربائية، خاصةً في الشقق والبيوت الضيقة التي تفتقر إلى تهوية جيدة، وإخراج المجمر أو الكانون المستعمل خارج البيت عند النوم.

إقرأ أيضا: تحذير من عظمتين بالأضحية: تستخدمان في السحر وعليك بكسرهما (صور) 

من جهة أخرى، ينصح المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية بضرورة التدخل السريع لإنقاذ حياة الشخص المسمم، وطلب استشارة طبية عبر الخدمة الهاتفية للمركز ي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية المداومة على مدار اليوم