| المكونات الصحية للانش بوكس مع بدء الدراسة.. «قلل لانشون وزود فاكهة»

انطلق العام الدراسي الجديد في كافة محافظات الجمهورية، وبدأت معه رحلة أولياء الأمور في اختيار وجبة غذائية متكاملة للأطفال بشكل يومي حتى تساعدهم على التركيز والتحصيل الدراسي ومواصلة اليوم بنشاط وحيوية، ما جعل عمليات البحث تزداد حول المكونات الصحية للانش بوكس من قِبل أولياء الأمور.

المكونات الصحية للانش بوكس

وبالنسبة لـ المكونات الصحية للانش بوكس، يقول الدكتور مجدي نزيه، رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية إنّ الطفل خلال اليوم الدراسة يحتاج إلى وجبة غذائية مكونة من مواد الطاقة والبناء والمغذيات المناعية مثل النشويات والبروتينات والخضروات والفاكهة وتجنب الأغذية المجمدة سابقة التصنيع.

وأضاف «نزيه» لـ«»، أنّه يفضل تجنب وضع الوجبات المطهوة داخل «اللانش البوكس» خاصة أنّها تتفاعل مع درجة حرارة الجو ومادة «اللانش بوكس» البلاستيكية، مشيرًا إلى أنّه من الأفضل أن يصطحب الطفل ساندوتشات مثل المربى والعسل والجبنة والبيض بالإضافة إلى الخيار والفاكهة مثل التفاح.

وناشد رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، أولياء الأمور بعدم الإكثار من الوجبات المصنعة مثل السجق والبيف واللانشون وأن يكون تناولها في أضيق الحدود، ناصحًا بتحضيرها في المنزل وتجنب المواد المُسببة للسرطان الموجودة في معظم مكونات هذه الأطعمة: «يفضل إنّ الطفل ياكل هذه الوجبات من مرة لمرتين فقط في الأسبوع مش طول الوقت عشان ميأثرش على صحته وتركيزه».

وتقول الدكتورة مروة شعير، أستاذ مساعد بقسم الأغذية الخاصة بمعهد تكنولوجيا الأغذية في تصريحات تليفزيونية، إنّ الأفضل للطفل تناول الجبن المصنعة من حليب طبيعي من الشيدر والفلامنك والجودة الغنية بأكبر قدر من البروتين، وأيضًا الجبن الأبيض المصنوع من حليب كامل الدسم مثل الجبن القريش خاصة للأطفال، لأنها تحتوى على أكبر قدر من الفيتامينات بقيمة غذائية أعلى، لافتة إلى أن الخبز يفضل أن يكون بلدي أو توست.

وجبة المدرسة الصحية والمثالية

وبحسب «شعير» يفضل أن تكون وجبة الطفل في «اللانش بوكس» مكونة من 2 ساندوتش، يحتوي الأول على مصدر للبروتين والكربوهيدرات، أما الثاني يفضل أن يحتوي على زبدة الفول السوداني أو المربى أو الحلاوة الطحينية أو الشوكولاتة، إذ أنّ زبدة الفول السوداني غنية بالعديد من القيم والعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل.