| الملح بين الفوائد والأضرار.. باحثون: ضعوه على الطعام بمقدار معين

يعتقد البعض أن منع استخدام الملح في الطعام نهائيا مفيد لصحة الإنسان، لكنه عار من الصحة تماما، وفقا لتصريحات عدد من خبراء التغذية، مؤكدين أن الأصح هو التقليل من الكمية المستخدمة، لاحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم والتي تحقق التوازن في خلايا الإنسان.

وبحسب دراسة حديثة، نشرت على موقع «ساينس ألرت» المتخصص في الأبحاث العلمية، استخدام الملح بكثرة في الطعام يؤدي لمشاكل صحية خاصة لمن يعانون من الضغط المرتفع، ليس ذلك فقط بل مشاكل صحية في القلب والأوعية.

فوائد التقليل من الملح 

كشفت الدراسة أن هناك علاقة بين الإفراط في تناول ملح الطعام والنوبات القلبية، والتقليل من تناول الملح بمقدار1 جرام يوميا فقط، يساعد بنسبة كبيرة على تقليل السكتات الدماغية والنوبات القلبية. 

 

فوائد خفض كميات الملح المستخدمة

وأوضح الباحثون أن التقليل من استخدام الملح في الطعام عن الكمية المستهلكة يوميا يؤدي إلى خفض معدلات الوفاة المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة الانخفاض المقدر في ضغط الدم الانقباضي، وهذا لا يعني منع استخدامه نهائيا.

خطورة منع الملح نهائيا في الطعام

الدكتور محمود عبد الحميد، استشاري القلب والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، قال خلال مداخلة هاتفية في برنامج «8 الصبح» على شاشة«dmc»، إنّ نسبة الصوديوم في الملح تبلغ 60%، وهي مادة مهمة لجسم الإنسان إذ تحدث التوازن بين الخلايا «الإفراط في استخدام الملح مُضر، وهذا لا يعني منعه أو تقليله بنسبة لا تذكر، بل يجب استخدام كميات معتدلة».

وأشار «عبد الحميد» إلى أنه من الممكن استبدال استخدام ملح الطعام بشكل مباشر، بمنتجات تحتوي على الملح، مثل الخبز وغيرها.