| امسح كف ايدك بـ 10 آلاف دولار.. خدمة «أمازون» الجديدة تثير المخاوف

 تدفع الشركة الأمريكية «أمازون»، 10 آلاف دولار لعملائها، في حال موافقتهم على مسح كف أيديهم، وذلك في نظام التعرف على بصمة اليد، والذي يعرف باسم «أمازون وان»، بحسب ما ذكره موقع «سبوتنيك» الروسي، نقلاً عن موقع «تيك كرانش».

وذكر الموقع أن شركة «أمازون»، يربطون كف أيدي العملاء، ويدفعون مبلغ 10 آلاف دولار، مكافآة على ذلك، وسيجري إضافة الأموال إلى حساباتهم البنكية، وجرى إطلاق نظام «أمازون وان» في شهر سبتمبر الماضي، كطريقة سهلة للدفع في المتاجر الخاصة بالشركة. 

ويقوم عملاء «أمازون» بوضع كف أيدي المستخدمين، فوق الماسحات الضوئية للشركة، والتي تتعرف على بصمة كف اليد الفريدة بناء على أنماط الخطوط والأوردة، ومن الممكن استخدام هذه المعلومات للتحقق من المدفوعات في المتاجر، وتعتبر بديلا لتذاكر الدخول للمتاجر.

وفرت «أمازون» خدمتها الجديدة في 50 مكانًا في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك متاجر الأغذية الكاملة ومتاجر «أمازون جو» وفي شهر أبريل الماضي، قالت الشركة إن آلاف من العملاء التحقوا بالخدمة، على الرغم من أن الشركة لم تستجب لطلب للتعليق على هذا العرض الترويجي.

وأثارت الخدمة قلق بعض خبراء التكنولوجيا، الذين رأوا أنها غير ضرورية، لأن «أمازون» تقدم مزايا أخرى مشابهة، لنظام الدفع غير التلامسية، وقد  حذر الكثير من النقاد من أن الخدمة قد تشكل خطرا أمنيا محتملا، مؤكدين على مخاوفهم بشأن قيام شركة مثل «أمازون» على وجه الخصوص بجمع مثل هذه البيانات، خاصة وأنها تعرضت لانتقادات في الماضي بسبب دفعها لتكنولوجيا جديدة بطرق غير مريحة، وهي بيع خوارزميات تمييز الوجه المنحازة، وتوسيع شبكتها من كاميرات المراقبة المنزلية المتصلة بالشرطة.