| انخفاض في الحرارة وأمطار.. هل بدأ الخريف مبكرا هذا العام؟

قبل أيام من بداية فصل الخريف رسميا، يحدث انخفاض طفيف في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، فيما شهدت بعض المناطق تساقط الأمطار قبل الأيام؛ لتشير تلك الحالة إلى بداية فصل الخريف مبكرا، وهو كشفت تفاصيله وملامح الفصل هيئة الأرصاد الجوية. 

بداية فصل الخريف فلكيا 

وفلكيا، يبدأ فصل الخريف الذي يسبق الشتاء أولى أيامه السبت 23 سبتمبر، بحسب ما أكده معهد البحوث الفلكية في بيان رسمي، مشيرا إلى أن ذلك اليوم يحدث ما يعرف بالاعتدال الخريفي، وهو عبارة عن تعامد الشمس على خط الاستواء، ليستمر فصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الشمالي لنحو 89 يوما. 

وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية بـ«فيسبوك»، إن ذروة فصل الخريف فلكيا تكون يوم الاعتدال الخريفي، حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية.

والاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر المقبل حيث الانقلاب الشتوي، وفيه يزيد طول الليل عن طول النهار بطريقة ملحوظة. 

ملامح فصل الخريف

وبحسب ما كشفته هيئة الأرصاد الجوية حول ما يتعلق بملامح فصل الخريف خاصة مع ظهور الأمطار بشكل مبكر، أكدت في بيان رسمي، أن «الخريف» فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، وتشير توقعات التنبؤات الفصلية التابعة للهيئة أن خريف هذا العام في ظل التغيرات المناخية يشهد زيادة في معدلات سقوط الأمطار أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار، خاصة على مناطق السواحل الشمالية. 

ومن سمات فصل الخريف عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيأ الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب أحيانا في زيادة فرص سقوط الأمطار المصحوبة بحبات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال سيناء، وفي بعض الأحيان يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة.

ومن المتوقع خلال خريف هذا العام أن تزيد فرص تشكيل السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد، كما يتسم مناخ فصل الخريف دائما بالاعتدال في درجات الحرارة، ولكن وفقا للتنبؤات الفصلية هذا العام قد يتخلله بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة العظمى على بعض المناطق، خاصة في النصف الأول من فصل الخريف. 

ويتسم فصل الخريف أيضا بتكون الشبورة المائية التي تكون كثيفة تصل لحد الضباب أحيانا، وذلك في بعض الأيام من الاستقرار في الأحوال الجوية، خاصة على الطرق القريبة من مسطحات مائية أو مناطق زراعية.