| انسداد الشرايين والسكر وفرط حركة.. مخاطر الوجبات السريعة على الأطفال

حذرت الدكتور نهلة عبدالوهاب، استشاري التغذية، من تناول الأطفال للوجبات السريعة، حيث تحتوي على المياه الغازية وكميات عالية من السكريات والنشويات، كما أن بعض الأماكن تستخدم خبزا يحتوي على مواد حافظة ومكسبات طعم حتى تجعل الطفل أو الشاب يقبل على الوجبة.

وأضافت «عبدالوهاب»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، الذي يعرض عبر شاشة «اكسترا نيوز»، من تقديم الإعلامية إيمان الحويزي، أن كمية الخضراوات في هذا النوع من الوجبات تكون قليلة للغاية وتحتوي على بعض المواد المقلية، وهو ما قد يؤدي إلى انسداد الشرايين على المدى البعيد.

أضرار الوجبات السريعة

وشرحت استشاري التغذية، عن تناول الوجبات الغذائية السريعة: «يمكن تناول هذه الوجبة مرة كل فترة، لكن لا يجب أن نتعامل معها كأسلوب حياة، لأنها تجعل الطفل أكثر عرضة للسمنة والإصابة بمرض السكري من النوع الأول، لأنها تؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الأنسولين التي تؤثر على خلايا البنكرياس».

وتابعت الدكتور نهلة عبدالوهاب، استشاري التغذية، أن هذا النوع من الوجبات يسبب الإصابة بالضغط وتصلب الشرايين في مراحل مبكرة من العمر، وقد يضطر شاب في الـ35 من عمره إلى تركيب دعامة، كما أنها تسبب فرط حركة ونشاط لدى الأطفال، والإصابة بمشكلات كبيرة في النمو على المدى البعيد، موضحة: «شرايين القلب مش بتشتغل كويس، وبالتالي شرايين المخ مش بتشتغل كويس، وده بيعمل نوع من أنواع تأخير النمو السليم».

ونصحت بالابتعاد عن النوعيات الضارة من الوجبات، وأنه من الأفضل تناول وجبة صحية متوازنة تحتوي على خضروات، بروتينات، نشويات، وشرب الكثير من المياه للحصول على جسم صحي.