| انفجار في بقعة شمسية.. الأقمار الصناعية سجلت توهجا بالغلاف الجوي

سجلت الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس، صباح اليوم السبت، انفجارا في البقعة الشمسية AR2824 ونتج توهج من الدرجة C9، المتسبب في اندفاع عبر الغلاف الجوي للشمس، مع حلقات عملاقة من البلازما الساخنة، وذلك بحسب التسجيل الذي أظهره مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة «ناسا» الأمريكية. 

تفاصيل انفجار البقعة الشمسية 

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفجتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإنه يمكن أيضًا رؤية تسونامي شمسي يندفع عبر سطح الشمس.

إقرا أيضا: غدا آخر ظاهرة فلكية في شهر مايو.. اقتران القمر مع كوكب زحل 

وتنتشر موجات من موقع الانفجار، بشكل غير متماثل، وتتحرك بشكل رئيسي شمالاً وشرقاً، وعادة ما تشير مثل هذه الموجات إلى قذف انبعاث «كتلي إكليلي» أي سحابة من الغاز «المتاين» نحو الفضاء.

ووفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فلم يتم حتى الآن تأكيد حدوث انبعاث، لكنه يكاد يكون موجودا؛ إذ سجلت انبعاثات راديوية من النوع الثاني من موجة بلازما تنتقل عبر الغلاف الجوي للشمس أسرع من 2000 كيلومتر بالثانية، إذا كانت هذه السرعة صحيحة، فهذا يعني أن الانبعاث الكتلي الإكليلي سريع.

وبعيدا عن ذلك الحدث، فهناك ظاهرة فلكية تزين سماء مصر والعربي نهاية شهر مايو وهي اقتران القمر مع كوكب زحل، تحديدا يومي 30 و31 مايو الجاري.

وبحسب ما قاله الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فإن ملاحظة اقتران القمر مع كوكب زحل يكون قبل منتصف ليل يوم 30 مايو حتى قبل شروق شمس يوم 31 مايو، وخلال هذه المدة يشتد ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس فلا نستطيع رؤيتهما.