| باحثون يعثرون على نوع نادر من الحيوانات نجا من حرائق: له رأس فضي

كارثة بيئية يتعرض لها كوكب الأرض حاليا، مع انتشار عدد كبير من الحرائق في بعض الدول، الأمر الذى أثار مخاوف كبيرة حول التأثير الحراري المحتمل، بالإضافة إلى مصير الحيوانات والطيور بأنواعها في ذلك الطقس الحارق. 

وكشف باحثون أستراليون، اليوم، عن نجاة نوع نادر من الحيوانات التي تموت عادة بسبب الإجهاد، من موجة الحرائق المدمرة التي اجتاحت أستراليا في العام الماضي ودمرت موطن حيوان الشقبانيات الذي يقع في منتزه بولبورين ي شرق كوينزلاند. 

وأوضح أندرو بيكر من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا، أنه تم العثور على 21 حيوانا من النوع السابق ذكره، بين الأماكن المحترقة وغير المحترق أيضا، بحسب «سكاي نيوز». 

وكان العلماء يخشون من انقراض حيوانات «الشقبانيات» ذات الرأس الفضي النادرة بسبب تآكل ملاجئها نتيجة لانتشار النيران

ما هو حيوان الشقبانيات؟ 

– حيوانات الشقبانيات، هي أحد أنواع الجرابيات، ومصدر غذائها الرئيسي العناكب وهي من الثديات. 

– عادة ما تنفق الذكور قبل بلوغها عامها الأول بسبب الإجهاد الناتج عن موسم تكاثر مكثف لمدة أسبوعين، « تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون التستوستيرون بسبب تضخم الخصيتين إلى إعاقة هرمون الكورتيزول المسؤول عن الإجهاد، وبالتالي فإنها تفيض في الكورتيزول خلال موسم التكاثر وهذا يؤدي في النهاية إلى تسممها»، بحسب «بيكر». 

– نادرا ما تعيش إناث هذا الحيوان النادر حتى فترة التزاوج الثالثة.

– في بعض الأحيان، تعاني ذكور حيوان الشقبانيات من نزيف داخلي ويتساقط شعرها وتصاب بالعمى أحيانا، وحتى في هذه الحالة، يمكنها التجول بحثا عن إناث تتزاوج معها حتى تنفق.

ويسود قلق بين العلماء حاليا من انقراض الحيوان النادر بسبب التغير المنتهى وارتفاع مستويات الاحتباس الحراري وكثرة الحرائق ما يؤدي إلى حدوث الجفاف وبالتالي هلالك تلك الحيوانات، ويجب بناء موطن آمنا لها للمحافظة عليها.