| باحث بجامعة كالتك الأمريكية: تعلمت بمدارس حكومية وعشت مع الدكتور زويل

قال الدكتور أحمد سليمان، الباحث بجامعة كالتك ومختبر الدفع الصاروخي بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إنه يعمل باحثا في الجامعة والتي كان يعمل بها الدكتور أحمد زويل 40 عاما من حياته، مشيرا إلى أنه بدأ عمله في الجامعة منذ عام 2015، ونجح فيها بالتفوق والحصول على الدكتوراه، «أنا كنت مدارس حكومية، ومن مواليد مدينة بهتيم بشبرا الخيمة».

سليمان: كانت فرحة كبيرة لما جيت وقابلت الدكتور زويل

وأضاف «سليمان»، خلال مداخلة له عبر زووم ببرنامج «الحياة اليوم»، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، والمذاع على فضائية «الحياة»، أنه وبعد نشره لمشاريعه البحثية المرموقة قام بالتقديم للتعلم في إحدى الجامعات الدولية، وبعد محاولات عديدة من الفشل استطاع النجاح في النهاية، «كانت فرحة كبيرة لما جيت وقابلت الدكتور زويل».

سليمان: عشت معاه سنة ونص قبل وفاته

واستطرد: «الدكتور زويل كان فخور جدا وكان منتظرني وكان فخور جدا لأني كنت بشتغل في جامعة زويل في مصر قبل السفر، وعشت معاه سنة ونص قبل وفاته، ودايما كان بيحمسني ويدفعني للعمل ولاجتهاد والتفوق».

وأوضح أنه سعد كثيرا بتكريم السفيرة نبيلة مكرم له على خلفية تفوقه العلمي في مجاله وخاصة في تصميم تليسكوب من القطب الجنوبي للوصول لفهم ونشأة الكون، «حاولنا نفهم اللي حصل في الماضي، وبنحلل الضوء لمعرفة متي بدأ تكوين المجرات والمجموعة الشمسية».

وتابع: «الكون مليان من المئات المليارات من النجوم والمجرات والكواكب، والكون الكبير ده بيتمدد مع الوقت، وبالرجوع لـ14 مليار سنة كان الكون موجود في حجم أقل من الذرة في نقطة شديدة الكثافة، حتى أوحى لها الله أن تنفجر وتكون المجرات والنجوم، تلسكوب جيمس يدرس أقدم صور لتكوين مجرات الكون وكل عناصره».