| بالصدفة.. علماء يكتشفون جزيرة جديدة شمال الكرة الأرضية

أعلن ستة علماء من الدنمارك والسويد، من جامعة كوبنهاجن، اكتشاف جزيرة جديدة بالقرب من جرينلاند، عن طريق الصدفة، وتعود البداية حينما توجه مجموعة من العلماء للعمل في منطقة جزيرة أوداك، المعروفة منذ عام 1978، والتي تعتبر أقصى شمال العالم، وفي السنوات اللاحقة، اختفت الجزيرة ولم يتمكن العلماء من العثور عليها.

وهذا الصيف، هبط المتخصصون في الموقع وافترضوا أنهم زاروا جزيرة أوداك، لكنهم قاموا في وقت لاحق بفحص الإحداثيات بدقة ووجدوا أن الموقع الجديد يقع على بعد 780 مترًا شمال غرب أوداك، وكانت مساحة الجزيرة التي تم العثور عليها «60 × 30 مترًا»، وكانت مغطاة بالحصى والطين، بحسب «سبوتنيك».

واقترح العلماء تسمية جزيرة «Kekertak Avannarleg»، والتي تُرجمت من لغة جرينلاند على أنها «الأرض الواقعة في أقصى الشمال» وكان أوضح الخبراء ظهور الجزيرة بسبب حركة الجليدية في المنطقة ولم يربطوا الاكتشاف بالاحتباس الحراري، وقال مورتن راش، القائد العلمي للمجموعة: «الجزيرة ليست ذات قيمة علمية، لكن على المستوى الشخصي، من المضحك بالتأكيد أن تكون واحدًا من ستة أشخاص في العالم داسوا على الجزء الشمالي من الأرض بأحذيتهم القذرة».

يذكر أنه في فبراير العام الماضي 2020، تم اكتشاف جزيرة جديدة على الساحل الغربي للقارة القطبية الجنوبية، وسرعان ما اختفت بسبب الجليد المتراكم في المنطقة، بحسب ما ذكر موقع «nyheder».

وعلى جانب آخر في يوليو الماضي، كانت شبت حرائق في «جزيرة سردينيا» الإيطالية في البحر المتوسط، وأجلت السلطات نحو 400 شخص خلال الليل، فيما لم ترد تقارير عن وفيات أو إصابات، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية، وتستعر الحرائق في منطقة «أوريستانو» بالجزيرة الإيطالية، ما أسفر عن تدمير آلاف الأفدنة ونفوق حيوانات وأضرار بممتلكات.