| بايدن يكشف أول صورة ملونة بالكامل التقطها تلسكوب «جيمس ويب»

كشف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أول صورة ملونة بالكامل التقطها تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي، وقالت الإدارة ية للملاحة الجوية والفضاء «ناسا»، إن الصور الأولى التي التقطها التلسكوب، أظهرت مشاهد غير مسبوقة لمجرات بعيدة وسدم مضيئة بالإضافة إلى كوكب غازي عملاق بعيد.

وقال بايدن، إن هذه الصور تذكر العالم بأن الولايات المتحدة الأمريكية يمكن أن تفعل أشياء كبيرة، مضيفا في تصريحات بـ «البيت الأبيض»، إن الصور تذكر الشعب الأمريكي، وخاصة أطفال بلاده أنه لا يوجد شيء يفوق طاقة واشنطن، وفقا لما ذكره موقع وكالة «ناسا» على الإنترنت.

وأنتج «جيمس ويب» أعمق وأدق صورة بالأشعة تحت الحمراء للكون البعيد حتى الآن، وتُعرف هذه الصورة لمجموعة المجرات «SMACS 0723»، المعروفة باسم الحقل العميق الأول لـ«ويب».

وقالت قناة «العربية» الإخبارية، إن الصورة الملتقطة، هي لمنطقة في جوف السماء بحجم حبة الرمل، وكشفت الصور عن آلاف المجرات في رقعة صغيرة جدا من الكون الواسع.

وتمكن «جيمس ويب» الفضائي، من رصد المنطقة بالأشعة تحت الحمراء، فظهرت هياكل باهتة في مجرات بعيدة جدا.

«ناسا»: هذه من أعمق صور الكون على الإطلاق

وفي وقت سابق، قالت وكالة «ناسا» في بيان، تعليقا على الصور، إن هذه من أعمق صور الكون على الإطلاق.وتم إطلاق «ويب» في 25 ديسمبر 2021، على صاروخ «آريان 5» في جيانا الفرنسية، بأمريكا الجنوبية.

ويستطيع «جيمس ويب»، رصد النجوم والمجرات الأولى التي تشكلت بعد الانفجار العظيم الذي حدث قبل 13.8 مليار سنة، بفضل أجهزة استشعاره للأشعة تحت الحمراء، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

وفي وقت سابق، قررت لجنة دولية أن تكون الدفعة الأولى من الصور الملونة، لسديم كارينا «سديم القاعدة»، وهو عبارة عن سحابة ضخمة من الغبار والغاز تبعد 7600 سنة ضوئية، بالإضافة إلى سديم الحلقة الجنوبي الذي يحيط بنجم محتضر يبعد عن الأرض 2000 سنة ضوئية.

التقاط الصورة الناتجة عن 72 عملية تعرض على مدار 32 ساعة

والتُقطت الصورة الناتجة عن 72 عملية تعرض على مدار 32 ساعة، بواسطة جهاز كشف التوجيه الدقيق لـ«جيمس ويب». وظهرت آلاف المجرات، بما فيها أضعف الأجسام التي لوحظت في الأشعة تحت الحمراء، في صور «جيمس ويب».

وفي وقت سابق، قال عالم فضاء في «معهد مراصد علوم الفضاء»، دان كو، إن «جيمس ويب»، إن أحدث تطورا علميا بمجرد التقاط صوره الأولى.