| بحث لطلاب إعلام يكشف: 82% من المراهقين يتابعون المنصات الرقمية 7 ساعات يوميا

بحث علمي عن تأثير المشاهدة المكثفة للمنصات الرقمية على المراهقين، قامت به شروق فرج، وجهاد مصطفى، الطالباتان بكلية الإعلام في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

 

دراسة علمية لمختلف الفئات العمرية 

وأوضحت الطالبتان، خلال استضافتهما ببرنامج «السفيرة عزيزة» مع الإعلامية شيرين عفت، المذاع على فضائية «dmc»، أنهما كشفا من خلال البحث الذي قاما بإجرائه على شباب في الفئة العمرية من 14 إلى 20 عاما، أن ما يزيد على 82% منهم يتابعون المنصات المختلفة لأكثر من 7 ساعات يوميا، وأنهم عندما يتابعون مسلسل يشاهدون حلقاته كاملة مرة واحدة، وأكثر أنواع المسلسلات التي يحبون متابعتها هي الدراما والغموض والأكشن وكانت المسلسلات ذات الطابع الرومانسي الأقل مشاهدة.

المخ يفرز هرمون السعادة عند مشاهدة الفيديو لأول مرة

 ومن جانبه، علق سامح الشيخ، الباحث في العلوم الإنسانية، على نتائج الدراسة، قائلا: إن سبب المشاهدة المكثفة أن المخ يفرز هرمون السعادة عند مشاهدة أول حلقة، فيتابع باقي الحلقات رغبة في الحصول على مزيد من السعادة، بالإضافة إلى أنه أحيانا يعتبر مشاهدته تلك نوع من التواصل مع أصدقائه الذين يناقشون معهم تلك الحلقات.

وتابع الباحث في العلوم الإنسانية: «لن نستطيع أن نمنعهم من المشاهدة، ولكن يجب أن نركز على عدد الساعات التي يشاهدون فيها تلك المنصات لأنها تؤثر على الحالة المزاجية وتجعلهم يقارنون بين الواقع الذي يعيشونه والدراما التي عاشوا فيها، وهذا يسبب لهم  اكتئاب».

 يُذّكر أن برنامج السفيرة عزيزة، يُذاع يوميا من السبت إلى الأربعاء في الثالثة عصرا، وتتبادل على تقديمه 6 مذيعات، وهن: سناء منصور، جاسمين طه، شيرين عفت، نهى عبدالعزيز، سالي شاهين ، ورضوى حسن.

ويتناول البرنامج كافة القضايا والأخبار المجتمعية التي تهتم بها الأسرة المصرية بجميع عناصرها، بجانب حرصه على متابعة أخبار الموضة والأزياء، ورصد قصص النجاح المختلفة لسفيرات مصر في كل مكان داخل وخارج مصر، اللاتي حققن نجاحات في مجالات مختلفة.