| «بدر الحج» يزين سماء مصر خلال ساعات: يشاهد بالعين المجردة

تشهد سماء العربي ومصر، القمر في طور البدر، غدا الجمعة، 23 يوليو، رابع أيام عيد الأضحى المبارك، وثالث أيام التشريق، حيث سيكون مضاء بنسبة 99.7% بنور الشمس ومشاهدا طوال الليل.

تفاصيل ظهور بدر الحج في سماء مصر والعربي

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فالقمر سيظهر من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس وسيكون حجمه الظاهري كبيرا عندما يكون قريبا من الأفق ولونه أحمر برتقالي. 

وسيكون القمر مساره في سماء الليل يشبه مسار شمس يناير، عبر سماء النهار، لذلك لن يُرصد القمر في المناطق الشمالية البعيدة من الكرة الأرضية؛ لأن القمر البدر في شهر يوليو مثل شمس يناير، يكون بعيدًا جدًا جنوبًا على قبة السماء، بحيث لا يمكن رؤيته من خطوط العرض القطبية الشمالية.

كما سيصل القمر إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل تقريبا، مائلا نحو الجنوب، وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس السبت.

وسيكون القمر بدرا طوال الليل، ولكن علميا تطلق تسمية «القمر البدر» عند اللحظة التي يكون فيها 180 درجة مقابل الشمس، وسيحدث ذلك صباح السبت 24 يوليو عند الساعه 06:36 صباحا بتوقيت القاهرة، ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية «الفوهات المشعة» على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، وتلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد بأن تلك «الفوهات» حديثة التكوين، وتعتبر فوهه «تيخو» أكثر الفوهات إشعاعا.

وخلال الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت سيصل إلى مرحلة «التربيع الأخير» بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.