| بدر ربيع الآخر يزين سماء العربي ومصر الليلة بعد غروب الشمس

تنتظر الجمعية الفلكية بجدة اكتمار البدر لشهر ربيع الآخر بعد غروب شمس اليوم الجمعة 19 نوفمبر، في سماء العربي وهو البدر الأخير خلال فصل الخريف 2021.

تفاصيل ظهور بدر ربيع الآخر 

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بعد حلول ظلمة الليل يظهر نجم «الدبران الأحمر»، بالقرب من القمر، وليس ببعيد يمكن العثور على عنقود الثريا «الشقيقات السبع»، الذي يبدو كلطخة ضبابية، ولكن بسبب ضوء القمر وإضاءة المدن هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية هذا العنقود النجمي.

وأثناء ظهور القمر سيلاحظ أنه قد يكون باللون الوردي أو البرتقالي وذلك بسبب الغلاف الجوي للأرض الذي يقوم ببعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر وتتشتت الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل، والتي تصل إلى كوكب الأرض، وهو نفس السبب الذي يجعل الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

البدر سيكون في موقع شمس الظهر مطلع مايو

والقمر سوف يتبع المسار الظاهري لشمس مطلع مايو عبر السماء وعند منتصف الليل وقتما تكون الشمس تحت الأقدام في الجانب الأخر من الأرض فإن القمر البدر سيكون في موقع شمس الظهر مطلع مايو .

وبشكل عام في النصف الشمالي سيحلق القمر البدر عاليا مثل شمس الربيع ولكن في مناطق جنوب خط الاستواء، سيتبع القمر المسار الظاهري المنخفض لشمس أواخر الخريف.

والقمر البدر سيظهر من غروب الشمس وحتى فجر اليوم التالي دون رؤيته في الدائرة القطبية الشمالية، ففي أقصى الشمال سوف يحاكي القمر شمس منتصف الليل حيث يظل في السماء لمدة 24 ساعة في حين لا يمكن رؤية القمر في القارة القطبية الجنوبية فمسار القمر في السماء متغير بسبب كروية الأرض واعتمادا على الموقع الجغرافي.

والقمر يبدو بدرا للعين المجردة لمدة تتراوح بين ليلتين وثلاث ليالٍ، ومع ذلك، يعتبر علميا بدرا مكتملا في لحظة محددة بدقة، عندما يكون بزاوية 180 درجة من الشمس وهذا حدث عند الساعة 10:57 ظهرا وبذلك قطع نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر.